"التحالف" يحضر لهجوم بري ضد داعش ويحمل المالكي مسؤولية انهيار الجيش العراقي

أخبار العالم العربي

منسق التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" الجنرال جون آلن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gksf

أعلن منسق التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" الجنرال جون آلن، أن هجوما بريا سيبدأ قريبا ضد التنظيم تقوده قوات عراقية وبإسناد من دول التحالف.

وقال الجنرال جون آلن إن قوات التحالف بصدد تدريب 12 لواء عراقيا قامت بتسليحهم تمهيدا لحملة برية واسعة، وأضاف المسؤول العسكري أنه سيتوجه إلى دول شرق آسيا لتوسيع التحالف الدولي الذي يضم 62 دولة.

وحمل الجنرال آلن حكومة نوري المالكي السابقة مسؤولية انهيار الجيش العراقي أمام داعش، وقال أن "نظام المالكي استنزف الكثير من مقدرات العراق، واستبدل قيادت قوات الأمن وخسر العراق الكثير من معداته" ايام حكم المالكي.

وأكد منسق التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أن استراتيجية التحالف واضحة وهي قائمة على هزيمة "داعش" مشددا أن "داعش ليست دولة إسلامية، وقد يعتقد بعضهم أنهم إسلاميون، ولكننا نرفض ذلك، وهم ليسوا دولة وليسوا اسلاما".

يذكر أن التحالف يقوم بدعم العشائر العراقية ويدربها للتصدي بفاعلية ضد "داعش" كما كانوا يفعلون ضد القاعدة وخاصة في الأنبار.

"داعش" قد تنتقل إلى ليبيا

عناصر داعش

كشفت صحيفة الوطن السورية الأحد 8 فبراير/شباط أن لدى "داعش" نية التوجه للانتقال إلى ليبيا، نظرا للموقع الاستراتيجي المطل على البحر والثروات النفطية التي تتمتع بها طرابلس.

كما أفادت الصحيفة أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أعاد نشر قواته في ريفي حلب الشمالي والشمالي الشرقي على خلفية هزيمته في عين العرب كوباني وريفها وتحسبا لضربات جديدة لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أن الأخبار الواردة من مناطق سيطرة "داعش" تفيد بقيام التنظيم بإفراغ مقراته داخل المدن والقرى والبلدات ونقلها إلى محيطها وإلى الريف نظرا للخلافات بين مسلحيه.

مزيد من التفاصيل في التقرير التالي:

المصدر:RT + وكالات