لندن: لا نخطط لإرسال أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا

أخبار العالم

لندن: لا نخطط لإرسال أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا وزير الدفاع البريطاني يتكلم مع وزيرة الدفاع الألمانية خلال قمة حلف الناتو في بروكسل - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkot

أعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون الجمعة 6 فبراير/شباط، أن لندن لا تخطط لإرسال أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا حتى إن قامت واشنطن بذلك، تجنبا لـ"تصعيد النزاع".

وأشار فالون في حديث مع وكالة "رويترز"، قبل أن يشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن، إلى أن بريطانيا "كانت قد قدمت لكييف مساعدة تمثلت في إرسال أسلحة غير فتاكة ومدربين على استخدامها".

وأضاف"سنحافظ على تلك الإمكانية في المستقبل".

مع ذلك، أكد وزير الدفاع البريطاني أن بلاده "تدعم الجهود الجديدة التي تبذلها ألمانيا وفرنسا من أجل تسوية الأزمة الأوكرانية"، لافتا في الوقت نفسه إلى وجوب استمرار ممارسة الضغط على موسكو عن طريق العقوبات.

وفيما يتعلق بإمكانية توقيع اتفاقية السلام في أوكرانيا، شدد فالون على أن منح جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من طرف واحد) وضعا خاصا "أمر غير مقبول".

سلوفاكيا تعارض تزويد أوكرانيا بالسلاح

أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي روبيرت فيتسو، الجمعة 6 فبراير/شباط، عقب زيارة قام بها إلى كييف أن بلاده العضو في الناتو والاتحاد الأوروبي، لن تزود أوكرانيا بالسلاح، معربا عن معارضته للحل العسكري للنزاع.

وأوضح فيتسو في تصريح صحفي أن "الشيء الوحيد الذي يمكن أن نفعله، هو تقديم المساعدة الإنسانية لكييف، إلى جانب تقديم منح دراسية لطلاب أوكرانيا".

وشدد رئيس الوزراء السلوفاكي على أن "الصراع العسكري لا يمكن وضع حد له بالوسائل العسكرية".

كما اعتبر فيتسو أنه إذا أرادت أوكرانيا حل مشاكلها، فعليها ضمان إنهاء الصراع والتركيز على طموحاتها المتعلقة بالعضوية في الاتحاد الأوروبي.

المصدر: RT + "تاس"