برمجيات خبيثة تهاجم الملايين من الأجهزة العاملة بـ"آندرويد"

العالم الرقمي

برمجيات خبيثة تهاجم الملايين من الأجهزة العاملة بـ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkmr

حذرت شركة مكافحة البرمجيات الخبيثة Avast مستخدمي أنظمة آندرويد من وجود برنامج خاص شديد الضرر، يعمل على شكل إعلانات تشجع المستخدمين على النقر عليها.

وتظهر هذه الإعلانات على تطبيقات خاصة، تظل خاملة مدة شهر أو أكثر، ثم تبدأ في الظهور عليها فجأة .

ويمكن لهذه النقرات فتح صفحات ويب تنتشر فيها برمجيات خبيثة، وتشغل عمليات غير مشروعة على الهواتف، أو تطالب المستخدم بتثبيت تطبيقات أخرى.

وتشمل التطبيقات المحملة بالبرمجيات الخبيثة لعبة Durak، التي تم تحميلها ما بين 5 و 10 ملايين مرة (وفقا لمتجر Google Play)، علاوة على تطبيق اختبار الذكاء IQ test، والتطبيقات المستندة إلى المواد التاريخية.

وتعد شركة Avast من أهم الشركات التي تقوم بدراسات موسعة حول البرمجيات الخبيثة الرامية لاقتحام آندرويد، ولها نهج خاص في هذا الموضوع، وتعمل على توفير خدمة للمستخدمين بالتنبيه من خطورة سوء التصرف وفتح البرامج التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البيانات الشخصية أو ارتفاع فواتير الشحن أو اختراق أمن حسابات المستخدمين على الانترنت.

وقد تحركت غوغل بسرعة لطمأنة مستخدمي أنظمة آندرويد، وأفادت أن التطبيقات المعنية قد تم تعليق خدماتها في متجر Google Play.

يذكر أن آندرويد هو نظام تشغيل مفتوح، وهذا يجلب بعض المخاطر، واحدة منها هي قدرة المستخدمين على تثبيت تطبيقات من مصادر غير رسمية وغير موثوق بها، لأن آندرويد يسمح للمستخدمين الذين يثبتون تطبيقات من مصادر ثانوية القيام بذلك على مسؤوليتهم الخاصة، وبالطبع تستغل العديد من البرامج الضارة هذا الأمر.

المصدر: RT + "فوربس"

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا