جون ماكين: الولايات المتحدة مذنبة في استخدام الأوكرانيين للذخائر العنقودية

أخبار العالم

جون ماكين: الولايات المتحدة مذنبة في استخدام الأوكرانيين للذخائر العنقوديةالسيناتور جون ماكين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkmn

أقر السيناتور جون ماكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي باستخدام الجيش الأوكراني للقنابل العنقودية شرق البلاد.

وأكد ماكين في حوار نشرته وكالة "Sputnik" الخميس 5 فبراير/شباط أن الولايات المتحدة مذنبة جزئيا في استخدام القوات المسلحة للقنابل العنقودية، لأنها لم تزود كييف بالأسلحة.

وقال ماكين في هذا الصدد "اعتقد أنه لو كانت الولايات المتحدة زودت أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها، لما كان لديهم حاجة لاستخدام القنابل العنقودية. وهذا ذنبنا جزئيا".

وأشار المسؤول التشريعي الأمريكي إلى أنه في حال قررت الولايات المتحدة تزويد القوات المسلحة الأوكرانية بأسلحة فتاكة، فسيتطلب ذلك إرسال مستشارين عسكريين إضافيين إلى هناك، لافتا إلى أن السلطات الأوكرانية تطالب بتزويدها بمنظومات صواريخ مضادة للدبابات من طراز " Javelin".

أوكرانيا - أرشيف

يذكر أن منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية أكدت في تقرير صدر في نوفمبر الماضي الاتهامات التي وجهتها جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك للقوات الأوكرانية بأنها استخدمت ذخائر عنقودية في المناطق السكنية، لافتة إلى أنه تم استخدام الذخائر العنقودية بتاريخ 2 أكتوبر الماضي في قصف للقوات الأوكرانية استهدف "دونيتسك" وتسبب في مقتل موظف في اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكانت وزارة الخارجية الروسية وصفت في 23 أكتوبر الماضي استخدام القنابل العنقودية في أوكرانيا بأنه جريمة حرب، مؤكدة أن تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش" يدل على الطابع الهمجي للعملية القمعية في شرق أوكراني، مشددة على ضرورة تخلي السلطات الأوكرانية كليا عن استخدام الذخائر العنقودية ضد سكان جنوب شرق أوكرانيا.

أوكرانيا - أرشيف

وتحتوي الذخائر العنقودية على عشرات أو مئات من القنابل الصغيرة التي تنتشر على مساحة واسعة، وتعرض للخطر كل من يتواجد في المناطق المجاورة.

وانضمت حتى الآن 114 دولة إلى معاهدة الأمم المتحدة لحظر هذا النوع من الذخائر الفتاكة، إلا أن أوكرانيا لم توقع على هذه الاتفاقية.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون