السبسي: بن علي يمكنه العودة إلى تونس عبر القضاء

أخبار العالم العربي

السبسي:  بن علي يمكنه العودة إلى تونس عبر القضاءالرئيس التونسي الباجي قائد السبسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gklo

قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في حوار لصحيفة الخبر الجزائرية الصادرة في 4 فبراير/شباط إن الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي يمكنه العودة إلى تونس شرط أن يمر عبر القضاء.

وأكد السبسي بخصوص موضوع "العدالة الانتقالية" أنه مع طي صفحة الماضي، مضيفا أنه لا يمكن تتبع الأشخاص إلى ما لا نهاية، وأشار في ذات السياق إلى أنه من الضروري تقديم ضمانات للأشخاص الذين تضرروا من العهد السابق ليستعيدوا حقوقهم التي سلبت منهم، حسب تعبيره.

وبشأن الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، صرح السبسي بأنه لا مانع في عودته إلى تونس وإذا أراد ذلك فعليه المرور عبر القضاء، مبرزا أنه لا يتدخل في الشؤون القضائية.

وأفاد السبسي في حواره بأن المتشددين التونسيين المتواجدين في سوريا، هم تونسيون مهما كان الأمر، مضيفا "إذا أرادوا العودة فليعودوا لكن بشرط الإقلاع عن السلوك المتشدد، وسندرس وضعهم حالة بحالة".

وأبرز السبسي في حديثه الدور الكبير للجزائر في محاربة الإرهاب قائلا إنه لولا الجزائر والتعاون الأمني بينه وبين وتونس لانتشر الإرهاب في المنطقة، كما شدد على موقف تونس الرافض للتدخل الأجنبي في ليبيا، مؤكدا ضرورة التنسيق مع الشركاء ودول الجوار لوضع استراتيجية تدفع الفرقاء في ليبيا إلى الحوار.

المصدر:RT + صحيفة الخبر الجزائرية

صورة من الحوار الذي أجراه الرئيس التونسي

الأزمة اليمنية