تنديد دولي وعربي بإعدام الكساسبة

أخبار العالم العربي

تنديد دولي وعربي بإعدام الكساسبةمعاذ الكساسبة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkfe

أثار نبأ إعدام تنظيم الدولة الإسلامية للطيار الأردني معاذ الكساسبة ردود فعل ساخطة وإدانات دولية وعربية واسعة، وخاصة لجهة الطريقة الشنيعة التي نفذ فيها التنظيم عملية الإعدام.

ودان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إعدام الطيار الأردني من قبل "داعش"، داعيا كافة الدول إلى تعزيز جهودها الرامية إلى مكافحة الإرهاب والتطرف وفقا لالتزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان".

وأعرب بان كي مون في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للأمم المتحدة عن تعاطفه مع ذوي الطيار الأردني وأهله وتضامنه مع الأردن شعبا وحكومة.

البيت الأبيض: إعدام الكساسبة فعل شنيع وسنضاعف جهود التحالف للقضاء على "داعش"

من جانبه ندد البيت الأبيض يوم الثلاثاء 3 فبراير/ شباط بقوة بإعدام  الكساسبة، مؤكدا تضامن الولايات المتحدة المطلق مع الأردن بعد هذا "الفعل الشنيع".

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن "اتضح أن الفيديو صحيح، فإننا سنضاعف من جهود التحالف الدولي للقضاء على تنظيم داعش".

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

ووصف أوباما الفكر الذي يغذي "داعش" بالمفلس متعهدا بمواصلة الجهود للقضاء على التنظيم الإرهابي.

اليابان: قتل الكساسبة الشنيع إمعان في العنف

بدوره قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إنه يشعر بغضب كبير نتيجة "هذا العمل الإرهابي الخسيس والشائن وإمعان الإرهابيين في العنف والقتل"، مشددا على أنه لا يمكن تبرير الإرهاب أو غفرانه.

وأكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في بيان رسمي صادر عن مكتب رئاسة الوزراء في طوكيو صباح الأربعاء، أن اليابان تقف وتتضامن مع الأردن حكومة وشعبا في هذا الوقت الصعب".

ودعا رئيس الحكومة اليابانية إلى عدم الرضوخ للإرهاب، مؤكدا أن طوكيو ستتعاون مع المجتمع الدولي وستزيد من المساعدات الإنسانية وستلتزم بمسؤولياتها في محاربة الإرهاب عالميا.

ديفيد كاميرون: قتل الكساسبة عملية بغيضة ستشد من عزيمتنا لهزيمة "داعش"

كذلك دان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، مساء الثلاثاء 3 فبراير/شباط، ‏قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة مشددا على أن قتله لن ‏يؤدي إلا إلى تعزيز عزيمة قوات التحالف لهزيمة التنظيم.‏

السيسي: نساند الأردن في مواجهة تنظيم همجي جبان يخالف كل الشرائع السماوية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

 

بدوره أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "مساندة مصر ووقوفها إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية في هذا الظرف الدقيق، في مواجهة تنظيم همجي جبان يخالف كل الشرائع السماوية".

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي من أجل محاربة الإرهاب بكافة صوره وأشكاله، فضلا عن مواجهة الفكر المتطرف الذي يقف وراءه، ولا سيما الجماعات الإرهابية التي ترفع شعارات الدين الإسلامي.

عباس: طريقة قتل الكساسبة فضحت طبيعة الإرهابيين المريضة واللاإنسانية

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

من جانبه ندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالجريمة البشعة التي أقدم عليها تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام بقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

وقال عباس في تصريح صحفي أوردته وكالة وفا الفلسطينية "لا يمكن لأي إنسان أن يتحمل هذه الجريمة البشعة، فقد فضحت هذه طبيعة الإرهابيين المريضة واللاإنسانية وبعدها كل البعد عن الإسلام السمح".

وأكد الرئيس الفلسطيني أن الشعب الفلسطيني وكل مواطن عربي وكل إسلامي وكل إنسان حر يستنكر بشدة ويدين بكل قوة هذه الجريمة النكراء التي تخالف تعاليم ديننا الحنيف.

دمشق تدعو عمّان للتعاون في مكافحة الإرهاب

من جهتها دانت وزارة الخارجية والمغتربين السورية الجريمة الإرهابية البشعة التي ارتكبها تنظيم "داعش" الإرهابي بحق الكساسبة وتقدمت إلى عائلته والشعب الأردني بأحر التعازي.

ودعت وزارة الخارجية في بيان صادر عنها الحكومة الأردنية للتعاون في مكافحة الإرهاب المتمثل في تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" والتنظيمات الإرهابية الأخرى المرتبطة بهما في سوريا والمنطقة.

البحرين: مقتل الكساسبة يؤكد وحشية "داعش" المفرطة

من جانبها أعربت مملكة البحرين عن استنكارها الشديد لهذه الجريمة البشعة التي تؤكد "الوحشية المفرطة والهمجية التي وصل إليها هذا التنظيم الإرهابي والخطر المتزايد لجرائمه اللاإنسانية".

وأشارت المنامة إلى أن هذه الممارسات البربرية تتنافى تماما مع جميع المبادئ والقيم وتتعارض مع كل الشرائع والأديان السماوية.

وأكدت البحرين دعمها الكامل وتضامنها مع الأردن في اتخاذ ما يراه من إجراءات إزاء هذا التنظيم الإرهابي وجريمته النكراء.

تعليق مراسلتنا في واشنطن

تعليق أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق بسام أبو عبد الله:

المصدر: RT + وكالات