ابتكار مستحضر للوقاية من الاشعاعات

الصحة

ابتكار مستحضر للوقاية من الاشعاعاتابتكار مستحضر للوقاية من الإشعاعات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkd7

ابتكر العلماء مستحضرا يساعد في الوقاية والعلاج من الأمراض الاشعاعية، حتى إذا بدأ العلاج به بعد ثلاثة ايام .

اكتشف علماء من المركز العلمي للصحة التابع الى جامعة تينيسي الأمريكية، ان حمض lysophosphatidic  تحفز المستقبل LPA2 مما يؤدي الى اضعاف تأثير الاشعاعات في النخاع الشوكي والجهاز الهضمي. ولكن تبين ان المستحضر غير فعال بالدرجة الكافية. لذلك باستخدام تصاميم كمبيوتر، درس العلماء البنية الجزيئة للمادة الفعالة في المستحضر واستحدثوها، حيث حصلوا على مستحضر اكثر فعالية اطلق عليه اسم DBIBB.

اختبر المستحضر الجديد على الفئران المخبرية (28 فأرة قسمت الى مجموعتين متساويتين في العدد) وعرضت المجموعتان للإشعاع بدرجة 15.7 جراي (تكفي لقتل الإنسان 3 – 4 جراي) المجموعة الأولى توفي منها 12 فأرة، في حين حقنت فئران المجموعة الثانية  بالمستحضر الجديد بعد مضي 26 ساعة على تعرضها للإشعاع، وكانت النتيجة بقاء 13 منها على قيد الحياة.

اعاد العلماء اختبار المستحضر على 30 فأرة مخبرية، عرضت جميعها الى الإشعاع (8.5 جراي)، حقن نصفها بالمستحضر بعد مضي 72 ساعة على تعرضها للإشعاع، وبعد مضي شهر تبين ان 14 من 15 فأرة بقت على قيد الحياة، في حين نفقت 12 من الفئران التي لم تحقن بالمستحضر.

يحاول العلماء زيادة فعالية المستحضر، ويعتقدون أنه سيفيد في علاج الأمراض الاشعاعية وحماية المصابين بالسرطان الذين يستخدمون العلاج الاشعاعي، وكذلك لحماية رواد الفضاء من الاشعاعات الفضائية.

المصدر: RT+ ميدبورتال.رو