الرئيس الإسرائيلي يزور المستوطنين في مدينة الخليل

أخبار العالم العربي

الرئيس الإسرائيلي يزور المستوطنين في مدينة الخليلببب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkcn

دعا الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الاثنين 2 فبراير/شباط إلى الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين خلال زيارة قام بها لمدينة الخليل في الضفة الغربية التي تشهد مواجهات بين الطرفين.

وجاءت زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى الخليل لافتتاح متحف في مستوطنة يهودية في المدينة لتكريم عشرات اليهود الذين قتلوا على يد فلسطينيين عام 1929.

ويقطن في وسط مدينة الخليل التي يعيش فيها نحو 200 ألف فلسطيني، حوالي 700 مستوطن إسرائيلي تحت حماية الجيش الإسرائيلي.

وتظاهر عند حاجز يقسم القطاعين الإسرائيلي والفلسطيني عشرات الفلسطينيين، إضافة إلى عدد من الإسرائيليين اليساريين والنشطاء الأجانب، احتجاجا على زيارة ريفلين. وحمل المتظاهرون لافتة كتب عليها باللغة الإنجليزية "ريفلين أنت غير مرحب بك في الخليل".

وقال عدد من المتظاهرين إن الجنود الإسرائيليين أطلقوا الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريقهم ما أدى إلى إصابة شخص بجروح طفيفة.

وفي نفس السياق نقل مكتب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين عنه قوله "من الصعب إجراء حوار في الخليل، إن ذكرى القتل والدماء وصرخات الجرحى واليتامى هي جزء من ذكرى مستمرة تنبثق من الذاكرة الجماعية للمدينة، ولكن يمكننا ويجب علينا أن نحاول".

وأكد ريفلين أن المنظمات اليسارية الإسرائيلية طلبت منه مقاطعة اليهود في الخليل، كما طلبوا منه رفض الدعوة التي وجهتها له صحيفة هآرتس لحضور مؤتمر حول الديمقراطية.

المصدر:RT + "رويترز"

الأزمة اليمنية