انفجار طائرة في طرابلس ومقتل جندي في بنغازي

أخبار العالم العربي

انفجار طائرة في طرابلس ومقتل جندي في بنغازيطائرة ليبية محترقة (صورة من الأرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk4m

انفجرت طائرة شحن عسكرية ليبية الجمعة 30 يناير/كانون الثاني على مدرج قاعدة "معيتيقة" الجوية بالعاصمة طرابلس، وتضاربت الأنباء حول أسباب الحادث الذي لم يسفر عن سقوط ضحايا.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر مسؤول في القاعدة الجوية الواقعة في منطقة تاجوراء (30 كم شرق العاصمة الليبية طرابلس) إن "طائرة شحن عسكرية نوع يوشن انفجرت والتهمتها النيران بالكامل اليوم، وهي رابضة على مدرج المطار".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "العاملين في المطار سمعوا دوي انفجار، ورأوا ألسنة اللهب ترتفع من الطائرة، التي كانت في مهمة إغاثية في الجنوب الليبي قبل ساعات من الحادثة" مشيرا إلى أن الطائرة "ربما تم تفخيخها".

من جانبه استبعد المتحدث باسم غرفة العمليات الأمنية المشتركة في طرابلس ذلك موضحا أن "الحادث عرضي، سببه احتراق خزان الوقود الخاص بالطائرة نتيجة خلل فني".

بدورها اعتبرت "قوات الردع الخاصة" التابعة لميليشيات "فجر ليبيا" التي تسيطر على العاصمة منذ أغسطس/آب الماضي في تدوينة  على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن "الطائرة احترقت نتيجة عمل إرهابي" دون إضافة أية تفاصيل.

من جهة  أخرى قالت مصادر حكومية في السلطات المعترف بها دوليًا إن الطائرة "كانت تحمل أسلحة وذخائر للميليشيات التي تسيطر على العاصمة طرابلس، وانفجرت إحدى الذخائر فتسببت في احتراقها".

ومنذ يوليو/تموز سيطرت ميليشيات "فجر ليبيا" على مطار طرابلس بعد أن تضرر نحو 20 طائرة جراء أعمال العنف التي شهدتها العاصمة طرابلس لا سيما المطار، ومنذ  ذلك الوقت توقفت الرحلات الجوية نظرا لتضرر المطار والخوف من أعمال عنف.

مقتل جندي ليبي وإصابة 3 آخرين

إلى ذلك أعلن مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في بنغازي، عن مقتل جندي وجرح 3 آخرين في اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم "أنصار الشريعة" و"مجلس شورى ثوار بنغازي" من جهة أخرى.

صورة من الأرشيف

وأفادت "بوابة الوسط" الليبية نقلا عن مصدر طبي بالمستشفى أنه تسلم، جُثمان الجندي أحمد عزالدين العجيلي (33 عاما) ، بعد إصابته بمحور الليثي، وثلاثة جرحى إصاباتهم متوسطة.

المصدر :RT + "أب ب"