إطلاق سراح صحفيتين روسيتين بعد احتجازهما في أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk2x

أعلنت محطة "لايف نيوز" التلفزيونية الروسية أن السلطات الأوكرانية أطلقت سراح صحفيتيها اللتين تم احتجزتهما في كييف الجمعة 30 يناير/كانون الثاني ونقلتا إلى الحدود مع روسيا.

وأفادت المحطة بأن إحدى الصحفيتين اتصلت بهيئة التحرير هاتفيا وأبلغتها بأن السلطات الأوكرانية أحاطتها وزميلتها علما بترحيلهما، ثم تم إيصالهما إلى المنطقة الحدودية.

وفي وقت سابق من الجمعة أعلن جهاز الأمن الأوكراني عن طرد صحفيتين تعملان في قناة "لايف نيوز" الروسية بعد توقيفهما الجمعة 30 يناير/كانون الثاني ومنعهما من دخول البلاد لمدة خمسة أعوام.

وقال مستشار رئيس جهاز الأمن ماركيان لوبكوفسكي على صفحته في موقع فيسبوك: "أريد التأكيد على أن جهاز الأمن الأوكراني في كييف اعتقل مواطنتين روسيتيين تعملان كصحفيتين في LifeNews. وسيتم طردهما في أقرب وقت من أراضي دولتنا مع منع دخول أوكرانيا خلال الأعوام الخمسة القادمة".

وأفادت قناة LifeNews في وقت سابق بتوقيف مراسلتها اليزابيت خرامتسوفا والمصورة نتاليا كاليشيفا في كييف، موضحة أن سبب ذلك يعود الى أنهما قد تعرفان شيئا عن قنبلة كانت مزروعة في إحدى المناطق لم يتبين تفاصيل بشأنها.

وكانت الصحفيتان قد اتصلتا بالقناة وابلغتاها قبل انقطاع الاتصال بأنه "طلب منهما أن تكونا شاهدتين، وقد قلنا بأننا لم نرى شيئا الا أنهم قالوا لنا أن نصطحبهم الى مبنى جهاز الأمن الأوكراني لنرد على عدة أسئلة".

وأضافتا في الاتصال أنه "هددونا بعرض تسجيل فيديو يظهر احتمالية أننا  رأينا شيئا ما" بخصوص القنبلة.

الخارجية الروسية تطالب بالإفراج فورا عن صحفيتي "LifeNews"

 

من جهتها، طالبت وزارة الخارجية الروسية بالإفراج عن صحفيتي قناة "LifeNews" الروسية ووقف تخويف الصحفيين.

وجاء في بيان نشر على موقع الخارجية الروسية يوم الجمعة 30 يناير/ كانون الثاني، "نطالب بإخلاء سبيل الصحفيتين الروسيتين فورا ووقف الممارسة الدنيئة الخاصة بتخويف العاملين بوسائل الإعلام".



المصدر: RT + وكالات