ستولتنبرغ: لا نعتبر ممثلي دونيتسك ولوغانسك إرهابيين وندعو موسكو إلى وقف دعمهم

أخبار العالم

ستولتنبرغ: لا نعتبر ممثلي دونيتسك ولوغانسك إرهابيين وندعو موسكو إلى وقف دعمهمينس ستولتنبرغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk2h

أعلن الأمين العام لحف الناتو ينس ستولتنبرغ أن الحلف لا يعتبر "دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" منظمتين إرهابيتين، داعيا موسكو في ذات الوقت إلى التوقف عن دعمهما.

وقال ستولتنبرغ يوم الجمعة 30 يناير/كانون الثاني، إن الناتو يدين العنف الذي تشهده مناطق شرق أوكرانيا ويدعو موسكو إلى "وقف دعم انفصاليي شرق أوكرانيا وكل الأطراف إلى أن تقوم بما في وسعها من أجل تنفيذ اتفاقات مينسك".

من جهة أخرى أكد الأمين العام للناتو أن الحلف يؤيد العقوبات الاقصادية ضد روسيا، لأنها "بديل أفضل" من اللجوء إلى "وسائل عسكرية".

وقال: "ما نحتاج إليه هو حلول سلمية وتفاوضية على أساس اتفاقات مينسك".

وأكد ستولتنبرغ أن قنوات الاتصالات العسكرية بين الناتو وروسيا لا تزال مفتوحة للحيلولة دون ظهور عدم تفاهم بين الجانبين.

وقال الأمين العام للناتو إنه يريد عقد لقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر ميونيخ للأمن في مطلع فبراير/شباط المقبل.

ستولتنبرغ: وزراء دفاع الناتو يعتزمون تشكيل وحدات قيادة في شرق أوروبا

وتوقع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن يوافق وزراء دفاع الحلف الأسبوع القادم على تشكيل وحدات قيادة في 6 دول حليفة في شرق أوروبا وهي: بولندا ورومانيا وبلغاريا ودول البلطيق الثلاث (استونيا وليتوانيا ولاتفيا) .

وذكر ستولتنبرغ في مقابلة مع وكالة "رويترز" أن "الأمر يأتي ضمن التزاماتنا الدولية تماما وما نفعله إجراء دفاعي ومتناسب"، مستبعدا أن تعتبر روسيا إنشاء هذه الوحدات عملا استفزازيا.

يذكر أن تمركز جنود من حلف الناتو في قواعد موجودة في دول اوروبا الشرقية لا يلبي مطالب بولندا، التي تسعى لإقامة قاعدة كبيرة للحلف على أراضيها، لكن نشر الوحدات يشكل وجودا رمزيا للناتو ويمكن أن يساعد في تعزيز قدرات الدول سريعا في حالة حدوث أزمة.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون