العلماء يكتشفون "مفتاح" العطش في دماغ الفئران  

الصحة

العلماء يكتشفون الماء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjy3

اكتشف خبراء فسيولوجيا الجهاز العصبي المنطقة المسؤولة عن الشعور بالعطش في دماغ الفئران، وكيفية التحكم بها. ما سيساعد الأطباء في علاج اضطرابات هذا الشعور وخاصة عند المتقدمين في السن.

اكتشف هذه المنطقة العالم تشارلز تسوكير وفريقه العلمي من جامعة كولومبيا الأمريكية، الذين اكتشفوا في تسعينيات القرن الماضي سلسلة الخلايا العصبية التي يستخدمها الإنسان وبقية الثديات في التعرف على انواع المذاق الخمسة الأساسية.

يقول تسوكير، كما هو معلوم ليس للماء مذاق (طعم)، لذلك لا يتمكن الجسم من تحديد مستوى السوائل فيه وكمية الماء التي شربت استنادا الى تغير كمية جزيئاتها . لذلك يبدو ان هناك جهازا مسؤولا عن هذا العمل "جهاز استشعار الجفاف"، لازال مجهولا .

قبل سنوات عند مراقبة عمل دماغ الحيوانات التي كانت تشعر بالعطش، تمكن العلماء من تحديد المنطقة المسؤولة عن الشعور بالعطش بصورة افتراضية. الآن استطاع العلماء تحديد هذه المنطقة في دماغ الفئران، وكذلك المناطق المسؤولة عن الشهية وعمل القلب والأوعية الدموية، عبر افراز هرمونات خاصة.

شرب الماء

يقول تسوكير، "تصوروا، الفئران تلعب في قفصها، غير مهتمة بوجود الماء، ولكن بعد ان وجهنا الى رأسها اشعة الليزر لتحفيز الخلايا العصبية في هذه المنطقة، وجدناها تتوجه فورا الى مصدر الماء وتستمر في الشرب طوال فترة توجيه اشعة الليزر الى رأسها، دون ان تشعر بالاكتفاء، حتى ان كمية الماء التي شربتها اكبر من وزنها. ولكن مع ازالة المحفز تتوقف عن الشرب".

ويضيف، في المستقبل ستساعد هذه الطريقة في معالجة الاضطرابات المختلفة التي يعاني منها البشر، وخاصة كبار السن.

حاليا لا يعلم علماء الأحياء كيف تحدد هذه الخلايا العصبية درجة جفاف الجسم، لذلك يفترض تسوكير وفريقه العلمي انها تراقب مستوى الماء في الجسم بصورة غير مباشرة بواسطة متابعة التوازن الايوني في الجسم.

المصدر: RT+ نوفوستي

أفلام وثائقية