موسكو تدرس رد بوروشينكو على مقترحات بوتين حول التسوية في أوكرانيا

أخبار العالم

موسكو تدرس رد بوروشينكو على مقترحات بوتين حول التسوية في أوكرانياالمتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjvu

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن موسكو درست ما جاء في رسالة الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو التي رد فيها على مقترحات الرئيس الروسي حول التسوية السلمية.

ولم يجب بيسكوف عن سؤال حول طبيعة رد موسكو على الرسالة المستلمة أو عن فحواها واكتفى بالقول "استلمناها ودرسناها".

يذكر أن الرئيس فلاديمير بوتين كان قد بعث منتصف يناير/كانون الثاني الحالي برسالة لبوروشينكو تضمنت عرض خطة للأطراف لسحب الأسلحة الثقيلة من الخط الفاصل في دونباس. وأكد وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين في 20 يناير/ كانون الثاني أن كييف استلمت فعليا عرضا من الرئيس الروسي.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق إن رد فعل الرئيس الأوكراني الذي جاء أوليا بشكل شفوي جعل موسكو تشعر بأنه جاهز لمناقشة العرض. وأشار لافروف إلى أن كييف تطرقت إلى مسائل يعتبر بعضها من المسائل الفنية التي يمكن الاتفاق عليها.

وأعلن الكرملين في وقت لاحق أن ردا رسميا حول تنظيم الأوضاع في دونباس ورد من الرئيس الأوكراني في 26 يناير/كانون الثاني.

وكشف مكتب الرئيس الأوكراني فحوى الرسالة التي بعثها بوروشينكو ردا على رسالة الرئيس بوتين مشيرا إلى أنه طالب فيها الالتزام بما جاء في اتفاقية مينسك لحل الصراع في دونباس وإطلاق سراح قائدة الطائرة الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو التي تتهم بقتل صحفيين روس.

يذكر أن السلطات الأوكرانية قامت بعملية عسكرية في أبريل/نيسان الماضي في دونباس موجهة ضد قوات الدفاع الشعبي المحلية المناهضة لكييف. ووصل عدد ضحايا الصراع حسب معلومات صادرة عن الأمم المتحدة إلى أكثر من 5000 مدني.

وبعد التوقيع على وقف إطلاق النار في 9 ديسمبر/كانون الأول بين دونيتسك ولوغانسك من طرف والسلطات الأوكرانية من الطرف الآخر بوساطة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي زادت حدة القصف في المنطقة وارتفع عدد الضحايا.

المصدر: RT + "نوفوستي"