80 جريحا في مواجهات عنيفة بين الشرطة ومحتجين في كوسوفو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjvn

قالت الشرطة إن 80 شخصا على الأقل، بينهم 56 من رجال الأمن أصيبوا بجروح في مواجهات عنيفة اندلعت في بريشتينا عاصمة إقليم كوسوفو الصربي الذي أعلن انفصاله من جانب واحد.

وأفادت تقارير إعلامية بأن الشرطة احتجزت أكثر من 120 شخصا، واستخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

كما ألقت قوات الأمن القبض على رئيس بلدية بريشتينا شبيند أحمدي أثناء وجوده بين المحتجين، إلا أنها أطلقت سراحه بعد فترة قصيرة.

واجتمع المحتجون ظهر الثلاثاء في وسط بريشتينا، مطالبين بتأميم منجم عائد لشركة "تريبتشا" قرب مدينة ميتروفيتسا شمال البلاد، إضافة إلى عزل وزير العمل صربي الأصل ألكسندر يابلانوفيتش، الذي يتهم بـ "إهانة ألبان كوسوفو".

وتعد شركة "تريبتشا" من أكبر المؤسسات في الإقليم، وتعود ملكيتها في معظمها إلى الصرب، وقد سعت الحكومة سابقا إلى السيطرة عليها، إلا أن مشروع قانون بهذا الشأن سحب الأسبوع الجاري ما أثار غضب متشددي ألبان كوسوفو.

كما أوضحت وكالة الصحافة الفرنسية أن المتظاهرين اعتبروا أن الوزير ألكسندر يابلانوفيتش "أهان الغالبية الألبانية في كوسوفو في حديث له قبل أسبوعين" نفى فيه ارتكاب جرائم حرب ضد الألبان خلال حرب 1998-1999 مع صربيا. 

المصدر: RT + وكالات