واشنطن تكشف عن مباحثات مع المسلحين الحوثيين

أخبار العالم العربي

واشنطن تكشف عن مباحثات مع المسلحين الحوثيين   المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjv3

أعلن المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي عن مشاركة مسؤولين أمريكيين في مباحثات مع ممثلين عن المسلحين الحوثيين في اليمن بشأن الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.

وشدد كيربي على أن المباحثات لا تتعلق باتفاق لتبادل المعلومات الاستخبارية حول مسلحي القاعدة. وأوضح أنه لا توجد آلية أو اتفاق رسمي لتبادل المعلومات الاستخبارية مع الحوثيين بشأن تنظيم القاعدة، لكنه أضاف أن واشنطن بحاجة إلى مثل هذه الاتفاقات الرسمية .

جمال بن عمر - المبعوث الأممي إلى اليمن

من جانب آخر، يواصل المبعوث الأممي إلى اليمن، جمال بن عمر العمل لحلحلة الأوضاع المتأزمة في البلاد. وتقول مصادر دبلوماسية إن الحديث يدور حول اتفاق على تشكيل مجلس رئاسي في اليمن برعاية بن عمر يرتكز على استئناف حكومة خالد بحاح عملها حتى تشكيل حكومة إنقاذ وطني.

 

عبد الملك الحوثي - زعيم الحوثيين

وكان زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، دعا في خطاب جميع طبقات الشعب اليمني لحضور اجتماع يعقد الجمعة، وصفه بالاستثنائي والتاريخي وذلك لمراجعة الوضع الأمني والخروج بقرارات هامة.

وشدد الحوثي على أن مصلحة البلاد تكمن في سرعة الانتقال السلمي للسلطة، معتبرا أن الخطوات الأخيرة التي أقدمت عليها اللجان الشعبية، في العاصمة اليمنية صنعاء، كانت ضرورية، للتصدي لمؤامرة استهدفت اليمن ووحدته حسب قوله. ووصف الحوثي خطوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في تقديم استقالته بالخطوة غير المسؤولة.

ودعا الحوثي الشعب إلى الاعتماد على نفسه لإسقاط كل المؤامرات التي تدبر له، والابتعاد عن النعرات الطائفية والمذهبية، وإلى وقوف مناطق الجنوب اليمني في صف واحد مع كامل الشعب للاستفادة من ثروات اليمن. وطالب الحوثي القوى الخارجية بعدم التدخل في شؤون اليمن ودفعه للانهيار.

المصدر: RT + وكالات