وسائل إعلام: روسيا باعت للصين "إس – 400"

أخبار روسيا

وسائل إعلام: روسيا باعت للصين أس - 400
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjud

وقعت روسيا والصين اتفاقية تحصل الأخيرة بموجبها على 6 بطاريات لمنظومة "أس – 400" الصاروخية الروسية للدفاع الجوي. أفاد بذلك موقع " Strategy Page " الإلكتروني الأمريكي.

وقال الموقع إن كل بطارية ستكلف الصين 500 مليون دولار. وتتضمن الاتفاقية أيضا خدمات تدريب أفراد أطقم العربات القتالية وتسليم قطع الغيار. غير أنه لم يصدر حتى الآن تأكيد رسمي من أي من الجانبين على توقيع الاتفاقية.

وجاء على الموقع أن مكونات البطارية الواحدة تضم 8 منصات لإطلاق الصواريخ (صاروخان في كل منصة) ورادار وعربات للتعمير ( 16 صاروخا في كل عربة).

وحسب المعلومات الواردة من موقع "mil.news.sina" الصيني فإن بضع بطاريات لمنظومة "إس – 400" سيتم نشرها على الساحل الصيني الجنوبي المجاور لتايوان. أما بقية البطاريات فستنشر في الجهات المقابلة لليابان وفيتنام وكوريا الجنوبية.

وسبق لصحيفة "فيدوموستي" الروسية أن كتبت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن توقيع صفقة تسليم 6 بطاريات من "إس – 400" للصين بمبلغ 3 مليارات دولار. لكن الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني نفت آنذاك الخبر معلنة أن المسألة لا تزال قيد الدراسة.

يذكر أن روسيا والصين تجريان محادثات عن توريد "إس – 400" منذ عام 2012. وفي مارس/آذار الماضي وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تزويد الصين بتلك المنظومات رغم أن الجيش الروسي نفسه لم تستكمل فيه تماما منظومة "إس – 400".

وأعلن مدير الديوان الرئاسي الروسي بعد ذلك أن الصين ستكون أول دولة أجنبية تتسلم هذه المنظومة.

المصدر:  RT  + لينتا. رو"