مصر.. جمال وعلاء مبارك يغادران السجن

أخبار العالم العربي

مصر.. جمال وعلاء مبارك يغادران السجنجمال وعلاء مبارك يغادران السجن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjo8

أعلنت مصادر رسمية مصرية الاثنين 26 يناير/ كانون الثاني أن السلطات المصرية أطلقت سراح نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك.

 ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مصدر أمني قوله إنه "تم إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك فى وقت متأخر من الليلة الماضية" وذلك تنفيذا لقرار محكمة جنايات القاهرة الصادر يوم الخميس الماضى بإخلاء سبيلهما بضمان محل إقامتهما على ذمة قضية قصور الرئاسة

وكان مسؤولون في مصلحة السجون المصرية نفوا الأحد 25 يناير/كانون الثاني إطلاق سراح نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك، جمال وعلاء وخروجهما من السجن.

يذكر أن محامي مبارك ونجليه علاء وجمال أعلن أن نجلي الرئيس لم يطلق سراحهما بسبب الإجراءات التي تستغرق وقتا طويلا.

وبحسب الإجراءات، ستتلقى مصلحة السجون صيغة الحكم، ثم تخاطب النيابة العامة للتأكد من عدم اتهام نجلي مبارك في أي قضايا أخرى قبل إطلاقهما.

ونقلت وكالة فرانس برس في وقت سابق عن مسؤولين في مصلحة السجون بأن إطلاق سراح جمال وعلاء تأجل في اللحظة الأخيرة لتجنب إغضاب معارضي النظام الجديد الذين يعتبرون أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعيد إنتاج نظام مبارك.

صورة من الأرشيف

وكانت محكمة الجنايات المصرية قررت الخميس الماضي إطلاق سراح الأخوين اللذين يواجهان اتهامات باختلاس أكثر من 10 ملايين يورو من الأموال العامة. وجاء قرار المحكمة بعد انقضاء الفترة القصوى القانونية للحبس الاحتياطي للمتهمين.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية، نقلا عن مصادر أمنية بوزارة الداخلية، إن قرار محكمة النقض بإعادة محاكمة مبارك في قضية القصور الرئاسية لا يعني الإفراج عنه على الفور.

إلا أن محامي مبارك (86 عاما) فريد الديب قال في قاعة المحكمة إن موكله "أنهى قبل عشرة أيام" حكم السجن ثلاث سنوات في القضية لكنه "يبقى في مستشفى المعادي (العسكري في القاهرة) وسيظل هناك" لأنه يعاني من متاعب صحية.

ويتهم القضاء المصري نجلي الرئيس السابق جمال وعلاء مبارك ب"التلاعب بالبورصة" وبإهدار المال العام المصري وإلحاق خسائر كبيرة للاقتصاد المصري، وتدمير الجهاز المصرفي بالبلاد.

تعليق مراسلنا في القاهرة

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية