مجلس الأمن يفشل في الاتفاق على بيان حول قصف ماريوبل

أخبار العالم

مجلس الأمن يفشل في الاتفاق على بيان حول قصف ماريوبلمجلس الأمن (صورة من الأرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjlh

فشل مجلس الأمن في الاتفاق على مسودة بيان حول الوضع في أوكرانيا على خلفية القصف الذي تعرضت له مدينة ماريوبل جنوب شرقي البلاد.

وقال المكتب الصحفي التابع لممثلية روسيا الدائمة في المجلس :"خلال يوم 24 يناير/كانون الثاني بحثنا الموقف الذي يمكن لأعضاء مجلس الأمن تبنيه من أحداث ماريوبل التي أسفرت عن مقتل مدنيين.. إلا أننا لم نتوصل إلى إجماع بسبب إصرار الوفد البريطاني على أن يصدر المجلس تنديدا بتصريحات فردية صادرة عن ممثلي قوات الدفاع الشعبي (شرق أوكرانيا)".

يذكر أن 30 مدنيا قتلوا وأصيب 97 آخرين بجروح إثر قصف طال عددا من الأحياء في مدينة ماريوبل الواقعة تحت سيطرة قوات كييف جنوب شرق أوكرانيا السبت 24 يناير/كانون الثاني.

بوروشينكو يتفق على إجراء مفاوضات في "إطار جنيف" لتسوية الوضع

في غضون ذلك أجرى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو خلال زيارته الرياض لتقديم التعازي بوفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لقاءات ثنائية مع قادة دوليين بالإضافة إلى محادثات هاتفية مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ومفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن فريدريكا موغيريني.

بوروشينكو في مطار الرياض

وقال المكتب الصحفي التابع للرئيس إن "بوروشينكو توصل الى اتفاق حول ضرورة إجراء محادثات "في إطار جنيف" بمشاركة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا والاتحاد الروسي" حول تسوية الوضع جنوب- شرق البلاد.

وكان بوروشينكو قد كتب على صفحته في الفيسبوك أنه اتفق مع زعماء الاتحاد الأوروبي وفرنسا والولايات المتحدة على "تنسيق الخطوات والإجراءات المشتركة اللاحقة".

كما بادر الرئيس الأوكراني الى عقد اجتماع عاجل الأحد لمجلس الأمن القومي والدفاع في ضوء الوضع شرق البلاد والقصف المدفعي لمدينة ماريوبل، الذي دفعه الى قطع زيارته إلى السعودية.


المصدر: RT + وكالات  

فيسبوك 12مليون
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب