توتر العلاقات الاسرائيلية الفلسطينية.. محور مباحثات لافروف وليبرمان في موسكو

أخبار العالم

توتر العلاقات الاسرائيلية الفلسطينية.. محور مباحثات لافروف وليبرمان في موسكوصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjkf

عبرت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها من توتر العلاقات الفلسطينية- الاسرائيلية والتي سيجري بحثها خلال لقاء وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والاسرائيلي أفيغدور ليبرمان في موسكو.

وقالت الخارجية الروسية على موقعها الأحد 23 يناير/كانون الثاني إن ليبرمان سيتوجه الى موسكو مطلع الأسبوع القادم في زيارة عمل حيث سيجري بتاريخ 26 محادثات مع نظيره الروسي لافروف.

وأضافت أنه سيتم التركيز على "احدى أكثر المشاكل محورية في المنطقة، وهي مسألة التوصل الى تسوية فلسطينية - اسرائيلية شاملة وعادلة ومتينة على أساس القانون الدولي المعروف، فموسكو قلقة جديا من تدهور العلاقات الفلسطينية - الاسرائيلية".

وأعلنت الوزارة في بيانها: "ندعوهم أن لا يسيروا في ركاب تصعيد التوتر، وإلى اتخاذ خطوات باتجاه بعضهما البعض بمقدورها وضع أساس استئناف العملية السياسية. ونعتبر في هذا السياق أنه من الأهمية تفعيل امكانيات الرباعية الشرق أوسطية للوسطاء الدوليين بقدر أكبر مع مراعاة المبادرة الروسية ازاء اجراء اجتماعها على مستوى الوزراء".

وجاء في البيان أن "وزيري الخارجية سيبحثان المشاكل الدولية والاقليمية الملحة". وسيتم البحث بشكل خاص الوضع في الشرق الأوسط ومواجهة تهديدات الارهاب والتطرف المتصاعدة.

وذكر البيان أن "الوزيرين سيبحثان بشكل منفصل موضوع انتشار أسلحة الدمار الشامل بالاضافة الى سير مفاوضات تسوية الوضع حول برنامج ايران النووي".

ونوهت الوزارة الى أن لافروف وليبرمان سيبحثان ايضا العلاقات الثنائية،
اذ سيتم بحث وبشكل مفصل مسائل تطور الشراكة بين الجانبين في ضوء تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل لها سابقا على أعلى المستويات، بالاضافة الى قرارات اللجنة الروسية - الاسرائيلية المختلطة للتعاون التجاري- الاقتصادي.

المصدر: RT + "نوفوستي"