موسكو تستلم من كييف دفعة مالية جديدة ثمنا لتوريدات الغاز في يناير

مال وأعمال

موسكو تستلم من كييف دفعة مالية جديدة ثمنا لتوريدات الغاز في ينايرموسكو تستلم كييف دفعة مالية جديدة ثمنا لتوريدات الغاز في يناير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjhe

استلمت شركة "غازبروم" الروسية من شركة "نفطوغاز" الأوكرانية شريحة مالية جديدة بقيمة 70 مليون دولار، كدفعة من ثمن توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا خلال الشهر الحالي.

وكانت "غازبروم" تلقت أيضا في 31 ديسمبر/كانون الأول 2014 دفعة مسبقة بقيمة 150 مليون دولار، من "نفطوغاز أوكرانيا" ثمنا لتوريدات الغاز الروسي خلال الشهر الحالي.

ووفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي في بروكسل بين روسيا وأوكرانيا بواسطة المفوضية الأوروبية، حُدد ثمن الغاز لأوكرانيا في الربع الأخير من عام 2014 عند 378 دولارا وفي الربع الأول من عام 2015 حدد عند مستوى 365 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز.

وينص الاتفاق على استئناف إمدادات الغاز الروسي إلى المستهلكين في أوكرانيا خلال فصل الشتاء اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2014 وحتى مارس /آذار 2015، بعد تعليق مؤقت استمر نحو ستة أشهر، وضمان عدم انقطاع ترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية إلى أوروبا، بشرط أن تقوم أوكرانيا بسداد 3.1 مليارات دولار من ديونها الإجمالية، البالغة 5.3 مليار دولار لروسيا قبل نهاية عام 2014، بالإضافة إلى شراء كميات جديدة من الغاز لفصل الشتاء بشرط دفع ثمنها مسبقا، كما ينص الاتفاق على أن تمنح روسيا لأوكرانيا حسما قدره 100 دولار ليصبح سعر الغاز 378 دولارا لكل ألف متر مكعب خلال الفترة المذكورة.

وبالفعل قامت روسيا باستئناف ضخ الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا في التاسع من ديسمبر/كانون الثاني، كما قامت شركة "نفطوغاز أوكرانيا" بدفع 3.1 مليار دولار عبر شريحتين مقابل 11.5 مليار متر مكعب وردتها "غازبروم" إلى أوكرانيا في الفترة ما بين (نوفمبر- ديسمبر) عام 2013 و(أبريل - يونيو) 2014.

المصدر: RT + "تاس"