السعوديون يبايعون الملك سلمان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjh9

يواصل المواطنون السعوديون توافدهم على قصر الحكم بالرياض لتأكيد بيعة الملك السعودي الجديد سلمان بن عبد العزيز ، بعد انتهاء مراسم تشييع الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.

وقال بيان للديوان الملكي السعودي إن "البيعة من المواطنين للملك سلمان وولي عهده بدأت بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء الجمعة، حيث بدأ المواطنون بالتوافد على القصر لتقديم البيعة التي درجت العادة على أن تستمر عدة أيام".

وأكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أنه لن يحيد عن نهج المملكة الذي سارت عليه منذ تأسيسها. 

وقال في كلمة هي الأولى له بعد توليه مقاليد الحكم في السعودية:"أسأل الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه".

وقد أعلن الديوان الملكي السعودي، مبايعة سلمان بن عبدالعزيز ملكا للسعودية. وذلك بعد إعلانه عن وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز فجر اليوم.

وأمر الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وليا للعهد نائبا لرئيس مجلس الوزراء، وتعيين الأمير محمد بن نايف ولي ولي للعهد في المملكة بعد مبايعة هيئة البيعة له اليوم، ونائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء، وهو أول منصب يعين فيه أحد أحفاد الملك المؤسس عبدالعزيز، كما أمر الملك سلمان بتعيين الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدفاع ورئيسا للديوان الملكي، خلفا  لخالد التويجري.

محمد بن نايف

وجاء في نص الأمر الملكي بتعيين الأمير محمد بن نايف "بعد الاطلاع على ما عرض على أعضاء هيئة البيعة حيال اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وليا لولي العهد وتأييد ذلك بالأغلبية، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. فقد اخترنا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وليا لولي العهد وأمرنا بتعيين سموه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للداخلية". ودعا الملك سلمان  لمبايعة الأمير محمد بن نايف أثناء مبايعة الملك وولي عهده بعد صلاة العشاء اليوم.

وأمر خادم الحرمين "بأن يستمر جميع أعضاء مجلس الوزراء الحاليين في مناصبهم برئاستنا، ويعين الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي العهد نائبا لرئيس مجلس الوزراء"، كما أمر بتعيين  حمد بن عبدالعزيز السويلم رئيسا لديوان ولي العهد بمرتبة وزير، وإعفاء خالد بن عبد العزيز التويجري رئيس الديوان الملكي والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين من منصبه، وتعيين الأمير محمد بن سلمان خلفا له. وأمر الملك سلمان بتعيين الفريق أول حمد العوهلي رئيسا للحرس الملكي.

نبذة عن حياة الملك الجديد

أصبح الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكا سابعا للسعودية خلفا للعاهل الراحل عبد الله بن عبد العزيز في مرحلة دقيقة تمر بها منطقة الشرق الأوسط والعالم.

سلمان بن عبد العزيز آل سعود

عين سلمان وليا للعهد بعد وفاة ولي العهد الأسبق الأمير سلطان بن عبد العزيز في أكتوبر 2011، ثم وفاة ولي العهد الذي خلفه في يونيو 2012 وهو الأمير نايف بن عبد العزيز.

وكان سلمان بن عبد العزيز أمين سر العائلة ورئيس مجلسها، والمستشار الشخصي لملوك المملكة.

ومع استلامه ولاية العهد، ضاعف الأمير سلمان زياراته الخارجية الى الغرب وآسيا خصوصا، معززا موقعه على الساحة الدولية بعد أن كان دوره يتركز بشكل أساسي على الشؤون الداخلية للمملكة.

خلال احدى زياراته الخارجية..

وولد الملك الجديد عام 1935 وأصبح الابن الخامس والعشرون من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود.

بدأ حياته السياسية عام 1954 أميرا لمنطقة الرياض بالنيابة عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز، وأشرف طوال خمسة عقود تقريبا في هذا المنصب على تحويل العاصمة السعودية المبنية وسط الصحراء الى مدينة مزدهرة حديثة.

ويقول خبراء في شؤون المملكة والخليج إن فترة تسلمه إمارة الرياض جعلت منه "شخصية تحظى باحترام كبير كحكم بين الأشقاء والأخوة في سلالة آل سعود كما يتمتع بتأييد قطاع واسع في صفوف المواطنين".

وفي عام 2011 صدر أمر ملكي بتعيين الأمير سلمان وزيرا للدفاع.

وقد تولى الملك السعودي خلال حياته المهنية الكثير من المناصب الخاصة بتقديم المعونات، اذ تسلم رئاسة لجنة تقديم العون للكويتيين عام 1990، والبوسنة والهرسك عام 1992، وجمع التبرعات لانتفاضة القدس العام 2000.

وتزوج الملك سلمان ثلاث مرات ولديه 12 إبنا بينهم اثنان توفيا خلال العقد الماضي.

ومن أبنائه الأمير سلطان بن سلمان، رائد الفضاء سابقا ورئيس هيئة الآثار والسياحة حاليا، والأمير فيصل الذي يتولى مهام مجموعة الأبحاث والتسويق التي تنشر العديد من المطبوعات وأهمها صحيفة "الشرق الأوسط" وعبد العزيز مساعد وزير النفط.

تعليق أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر الدكتور محمد المسفر:

تعليق السفير السابق لروسيا الاتحادية في الرياض أندريه باكلانوف:

نبذة عن حياة الأمير سلمان بن عبد العزيز في التقرير التالي:

تعليق مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية محمد صالح صدقيان من طهران:

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية