ارتفاع عدد ضحايا حافلة دونيتسك الى 15 شخصا (صور+ فيديو)

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjd3

أكدت مصادر طبية في دونيتسك أن 15 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 20 آخرون بجروح نتيجة سقوط قذيفة على موقف حافلات في أحد أحياء مدينة دونيتسك.

وحسب المعلومات الأولية، فإن القذيفة أطلقت من حافلة صغيرة باستخدام راجمة قذائف في حوالي الساعة 8:30 صباح الخميس.

وذكرت وكالة "دونيتسك" للأنباء أن سقوط القذيفة أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بمبنى مكون من 4 طوابق وحافلة وكذلك إحراق سيارة ومقتل سائقها.

وأرسلت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وفدا إلى دونيتسك لجمع المعلومات حول هذا الحادث المأساوي.

كييف تنفي صلتها بقصف موقف الحافلات في دونيتسك

من جهتها، نفت وزارة الدفاع الأوكرانية وجود أية صلة لها بقصف موقف الحافلات في دونيتسك.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع الأوكرانية يوم الخميس أن "قصف وسائل النقل العام جرى من جهة لا توجد فيها أية معارك"، مضيفا أن الموقع الذي تعرضت فيه حافلة للقصف يقع على بعد أكثر 15 كيلومترا عن مواقع القوات الأوكرانية.

من جانبه، وصف وزير الخارجية الأوكراني بافيل كليمكين حادث قصف موقف الحافلات في دونيتسك بأنه "مأساة مشتركة".

وكتب الوزير الأوكراني في حسابه على موقع "تويتر" يوم الخميس "المأساة في موقف حافلات في دونيتسك هي مأساتنا المشتركة. مدنيون أوكرانيون راحوا ضحايا مثل هذه الهجمات الإرهابية. على روسيا أن توقف الإرهابيين".

"العفو الدولية" تدعو إلى إجراء تحقيق موضوعي في قصف موقف الحافلات في دونيتسك

دعت منظمة "العفو الدولية" الحقوقية الخميس 22 يناير/كانون الثاني إلى إجراء تحقيق غير منحاز في حادثة قصف موقف الحافلات في دونيتسك في أسرع وقت ممكن.

وجاء في بيان أصدرته المنظمة أنه "من المرجح أن يكون القصف خرقا للقانون الإنساني الدولي ويجب إجراء التحقيق فيه فورا دون انحياز".

جين بساكي

واشنطن تدين قصف الحافلة "أيا كان الطرف المسؤول عنه"

من جانبها، أعلنت الخارجية الأمريكية على لسان المتحدثة باسمها جين بساكي أن واشنطن تدين قصف محطة للحافلات في دونيتسك.

وفي مؤتمر صحفي قالت بساكي إن حادث قصف المحطة يستدعي تحقيقا مفصلا لأنه "من غير الواضح حتى الآن من هو الطرف الذي نفذه"، داعية "جميع الأطراف" المشاركة في النزاع إلى المساهمة في التحقيق.

هذا وتهربت المسؤولة الأمريكية عن السؤال عما إذا كانت السلطات في كييف ملتزمة بالاتفاقات القائمة بشأن سحب الآليات العسكرية الثقيلة من خط التماس بين طرفي النزاع. وقالت بساكي بهذا الصدد إن "من واجب سلطات أوكرانيا الدفاع عن أرضها".

تصعيد القتال في شرق أوكرانيا وسقوط العشرات بين قتيل وجريح

من جهة أخرى أفاد قائد المليشيا الشعبية في "لوغانسك الشعبية" بأن 8 أشخاص قتلوا وأصيب 20 آخرون في هذه المنطقة بشرق أوكرانيا الليلة الماضية نتيجة قصف القوات الأوكرانية على بلدات واقعة قرب خط الفصل بين القوات.

بدورها، ذكرت قوات جمهورية "دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد في شرق أوكرانيا أن 12 مدنيا قتلوا وأصيب 20 آخرون خلال الـ 24 ساعة الماضية في منطقة دونباس نتيجة قصف القوات الأوكرانية باستخدام المدفعية وراجمات القنابل لمواقع "الدفاع الشعبي" وأحياء سكنية.

كما أشار إدوارد باسورين نائب قائد قوات "دونيتسك الشعبية" إلى أن خسائر القوات الأوكرانية خلال الليلة الماضية بلغت نحو 60 قتيلا.

من جهته أكد فلاديسلاف سيليزنيوف القائم بأعمال المتحدث الرسمي باسم الأركان العامة للقوات الأوكرانية أن 10 عسكريين أوكرانيين قتلوا وأصيب 16 آخرون في العملية العسكرية بشرق أوكرانيا الليلة الماضية.

وأشارت وزارة الدفاع الأوكرانية في وقت سابق إلى أن المعركة في محيط مطار دونيتسك لا تزال مستمرة، مضيفة أن القوات الأوكرانية تحتفظ بالسيطرة على عدد من المباني التابعة للمطار.

 موفد RT رومان كوسارييف إلى دونيتسك

تعليق مراسلتنا آنا كنيشينكو من موسكو

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون