أسهم أوروبا تستقر بعد صعودها 4 جلسات والبورصة السويسرية تتراجع

مال وأعمال

أسهم أوروبا تستقر بعد صعودها 4 جلسات والبورصة السويسرية تتراجعأسهم أوروبا تستقر بعد صعودها 4 جلسات والبورصة السويسرية تتراجع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjaj

تباينت المؤشرات الأوروبية الأربعاء 21 يناير/كانون الثاني بعد صعودها على مدى أربع جلسات متتالية بدعم من توقعات بأن البنك المركزي الأوروبي على وشك تدشين برنامج للتيسير الكمي.

وفاق سهم "ASML" أداء السوق مرتفعا 4.6% بعد أن أعلنت ثاني أكبر شركة لصناعة معدات إنتاج أشباه الموصلات نتائج أفضل من المتوقع في الربع الأخير من العام الماضي.

وارتفعت أسهم البنوك التعاونية الإيطالية أيضا، وجاء ذلك بعد أن صادقت الحكومة على مرسوم يجبر أكبر البنوك التعاونية على تغيير قواعدها الحكومية والتحول إلى شركات مساهمة في غضون الأشهر الثمانية عشرة المقبلة.

وبحلول الساعة 13:38 بتوقيت موسكو استقر مؤشر "يوروفرست 300" لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى عند 1422.76 نقطة. وبلغ المؤشر القياسي أعلى مستوياته في سبع سنوات الثلاثاء وصعد 5% في الجلسات الأربع السابقة.

وفي أنحاء أوروبا صعد مؤشر "FTSE 100" البريطاني 0.67% إلى 6664.44 نقطة، بينما انخفض مؤشر "CAC 40" الفرنسي 0.23% إلى 4435.99 نقطة، وهبط مؤشر "DAX" الألماني 0.1% متراجعا عن المستوى القياسي الذي سجله وقت سابق هذا الأسبوع.

وانخفضت الأسهم القيادية في البورصة السويسرية وهبط مؤشر "SMI" بنسبة 1.3% ليواصل خسائره التي بدأها الأسبوع الماضي حين فاجأ البنك الوطني السويسري (المركزي) الأسواق بتخليه عن السقف الذي وضعه لسعر الفرنك وهو ما أدى إلى صعود العملة.

المصدر: RT + "رويترز"