وزير النفط العماني ينتقد سياسة "أوبك" بشأن الأسعار وحصة السوق

مال وأعمال

وزير النفط العماني ينتقد سياسة صورة من الأرشيف لوزير النفط العماني محمد بن حامد الرمحي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjah

وجه وزير النفط العماني محمد بن حامد الرمحي انتقادات حادة لسياسة الإنتاج التي تنتهجها "أوبك" قائلا إنها تخلق تقلبات في السوق دون أن تعود بالنفع على منتجي النفط وبلاده تعاني.

وكانت "أوبك" قررت في نوفمبر/تشرين الثاني الإبقاء على إنتاجها دون تغيير رغم انخفاض الأسعار، ويعتقد المحللون أنها سياسة تقودها السعودية وكبار المنتجين الخليجيين لحماية حصصهم السوقية في مواجهة الموردين ذوي التكلفة المرتفعة من خارج "أوبك" مثل منتجي النفط الصخري الأمريكي.

وسلطنة عمان منتج مهم للخام لكنها تفتقر إلى الاحتياطيات النفطية والمالية الضخمة التي يتمتع بها جيرانها الخليجيون وهي ليست عضوا في "أوبك".

وقال الرمحي خلال مؤتمر لصناعة الطاقة في الكويت الأربعاء 21 يناير/كانون الثاني: "لا أفهم كيف تكون الحصة السوقية أهم من الإيرادات" وذلك في أقوى انتقاد علني مباشر توجهه سلطنة عمان لـ"أوبك" حتى الآن.

وأضاف الوزير أن سياسة "أوبك" قد تنجح بشكل مؤقت في إزاحة المنتجين مرتفعي التكلفة من السوق لكنهم سيعودون لاحقا ولذا فكل ما تفعله "أوبك" هو إحداث تقلبات في السوق.

وبسبب تراجع سعر النفط أعلنت عمان في وقت سابق من الشهر ميزانية 2015 متضمنة عجزا حادا قدره 2.5 مليار ريـال ما يعادل 6.5 مليار دولار.

وقال الرمحي "الوضع الحالي سيء لنا في عمان. إنه وقت عصيب بالفعل. هذه سياسة سيئة".

المصدر: RT + "رويترز"

توتير RTarabic
مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس