توقيع وثيقة تعاون بين الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية

أخبار العالم العربي

توقيع وثيقة تعاون بين الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية فيديريكا موغيريني ونبيل العربي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj5m

وقع كل من رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي "مذكرة تفاهم" بين الاتحاد الأوروبي والجامعة حول التعاون بين الجانبين.

وجاء توقيع هذه الوثيقة بعد لقاء جمع موغيريني والعربي في بروكسل مساء الاثنين 19 يناير/كانون الثاني، بحثا خلاله عددا من القضايا الملحة المتعلقة بالأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وحسب موغيريني في ختام اللقاء أكد الجانبان على أهمية التعاون الثنائي في تسوية الأزمات الإقليمية، بما فيها الأوضاع في ليبيا، والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، والتطورات في سوريا والعراق.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية معنيان بالبحث عن حلول دائمة للمشكلات القائمة وضمان السلام والاستقرار في المنطقة.

وحسب موغيريني فإن "أوروبا والعالم العربي يواجهان المشكلات نفسها، وعلينا أن نتعاون بشكل وثيق في مجال مكافحة الإرهاب، إنه خطر يهدد مواطنينا وأنظمتنا الاجتماعية. لقد تعرضت أوروبا الأسبوع الماضي لعمل إرهابي لكن العالم العربي والإسلامي يعاني من الإرهاب بقدر أكبر. ونحن ندرك كما يدرك العالم العربي أنها ليست معركة عسكرية وأمنية فحسب، بل هي أيضا معركة سياسية وثقافية".

وجاء في بيان للدائرة الدبلوماسية الأوروبية أن الاتحاد والجامعة العربية خاضا "حوارا استراتيجيا غير مسبوق حول القضايا السياسية والأمنية".

ويذكر أن الأمين العام للجامعة شارك في أعمال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذي عقد في بروكسل في وقت سابق من يوم الاثنين.

المصدر: RT + "إنترفاكس"

الأزمة اليمنية