نتنياهو: لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها

أخبار العالم العربي

نتنياهو: لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسهارئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس الوزراء الياباني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj58

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقائه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الاثنين 19يناير/كانون الثاني إن تل أبيب لن تسمح لأحد أن يكبلها بما في ذلك الجنائية الدولية.

وأكد نتنياهو أن إسرائيل واليابان ملتزمتان بالأمن والسلام وهذا ما يميز البلدين مبينا أن الدولتين مرتا بمآسي الحرب والآلام التي تسببها.

وعرج نتنياهو قائلا إن الأمن والسلام في المنطقة متشابكان مشددا على حق الدفاع عن النفس ضد كل الأطراف التي ترتكب عمليات مسلحة ضد المواطنين الإسرائيليين وتعتدي عليهم، مضيفا أن إسرائيل لن تسمح لأحد أن يكبلها ويعرقلها بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية.

الملف النووي الإيراني

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي "لا يوجد خطر أكبر على سلامة وأمن العالم من السعي الإيراني غير المتوقف إلى امتلاك الأسلحة النووية، لقد شهدنا الفظائع التي ارتكبها متشددون إسلاميون مسلحون بأسلحة تقليدية في كل من العراق وسوريا ونيجيريا وكينيا والهند وباكستان وفي باريس"، "تخيلوا النتائج المروعة التي سنراها إذا امتلك المتشددون الإسلاميون الذين يحكمون إيران الأسلحة النووية فعندئذ سنواجه جميعا تهديدا لا يمكن تخيل نتائجه".

وأبرز بنيامين نتنياهو أن إسرائيل معنية بوضع حد للبرنامج النووي الإيراني بطرق سلمية مؤكدا أنه من أجل التوصل إلى اتفاق ينزع القدرات النووية العسكرية الإيرانية يجب مواصلة العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وكان رئيس الوزراء الياباني قد صرح بأن اليابان ستعمل على إعادة الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى طاولة المفاوضات، ومن المنتظر أن يلتقي شينزو آبي الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء 20 يناير/كانون الثاني.

وبدأ شينزو آبي الأحد 18 يناير/كانون الثاني زيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية في إطار جولته الشرق أوسطية، التي تهدف إلى تشجيع الاستقرار الإقليمي والسلام وكذلك تعزيز العلاقات الاقتصادية. وهي الزيارة الأولى لرئيس وزراء ياباني إلى إسرائيل منذ تسع سنوات.

نتنياهو في لقاء مع وزير الخارجية الكندي: المؤسسة القانونية الدولية قد تنهار بسبب الفلسطينيين

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الكندي جون بيرد

وأشار نتنياهو في لقاء مع وزير الخارجية الكندي جون بيرد، إلى أن أجزاء كثيرة من العالم تتعرض لهجوم عنيف، مضيفا أن مكافحة الإرهاب تتطلب المزيد من الوضوح والشجاعة.

وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن العالم يعرف من المعتدي ومن يدافع عن نفسه، مؤكدا أن إسرائيل تدافع بشكل مشروع ضد جرائم الحرب التي ترتكبها حماس والتنظيمات المتطرفة الأخرى حسب تعبيره.

وأشار نتنياهو في هذا الصدد إلى الخطوة الأخيرة التي تعتزم المحكمة الجنائية الدولية اتخاذها ضد إسرائيل والتي تهدد المؤسسة القانونية الدولية حسب قوله، مبرزا أن إسرائيل لن تبقى مكتوفة اليدين بل ستدافع عن نفسها على كل الجبهات ضد أي تهديد.

المصدر:RT