مهلة مؤقتة لـ10 أيام في حي الوعر الحمصي تسمح بدخول مساعدات أممية

أخبار العالم العربي

مهلة مؤقتة لـ10 أيام في حي الوعر الحمصي تسمح بدخول مساعدات أممية من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/giwi

وصلت مواد غذائية وأدوية إلى حي الوعر بمدينة حمص وسط سوريا بعد دخول اتفاق هدنة محلية حيز التنفيذ، حسبما أفاد سكان محليون وشهود الجمعة 16 يناير / كانون الثاني.

ولم تقدّم الأمم المتحدة تفاصيل اتفاق حمص المعلن ولكن صفحات للنشطاء المعارضين نشروا معلومات تفيد بوجود وقف مؤقت لإطلاق النار يمتد لـ10 أيام قابلة للتمديد.

وذكرت إليزابيث بيرز المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي للصحفيين في جنيف أن المواد الغذائية أرسلت إلى حي الوعر منذ الخميس.

وأضافت "بعد مفاوضات مكثفة بين أطراف الصراع سلمت أول قافلة حصصا غذائية لنحو 8500 أسرة إلى منطقة الوعر" وهي كمية من الغذاء تكفي حوالي 42500 فرد لمدة شهر.

وقالت إن قافلتين اضافيتين ستسلمان خلال الايام القادمة أغذية لما يصل الى 75 الف شخص أي 30 في المئة من تقدير الامم المتحدة لعدد المحاصرين في مناطق في أرجاء سوريا وهو مليون شخص.

وذكر مسؤول للأمم المتحدة في جنيف إن قافلة مكونة من 18 شاحنة حملت مساعدات برنامج الاغذية وسلمت ايضا بعض الامدادات الطبية ومواد غير غذائية من وكالات أخرى في الامم المتحدة.

وقال نشطاء إن اجتماع سبق الهدنة جرى في قصر المحافظ حضره وفد من العسكريين من داخل الحي بوفد من قبل السلطات السورية ضم أحد ضباط الأمن ومحافظ حمص وانتهى بالاتفاق على تهدئة لمدة عشرة أيام تنتهي بعقد لقاء بين الطرفين يتضمن رؤية واضحة ومكتوبة لوفد حي الوعر حول صيغة اتفاق مقبولة وقابلة للتنفيذ بين الطرفين.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية