إيران تهدد باستئناف تخصيب اليورانيوم حال فرض الغرب عقوبات جديدة

أخبار العالم

إيران تهدد باستئناف تخصيب اليورانيوم حال فرض الغرب عقوبات جديدةعلي لاريجاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gisz

أعلن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني الخميس يناير/كانون الثاني أن بلاده قد تستأنف تخصيب اليورانيوم دون قيود في حال فرض الغرب مزيدا من العقوبات على طهران.

وقال لاريجاني "على الدول الغربية ألا تساوم مع طهران وأن تأخذ بعين الاعتبار أن إيران قد قلصت مستوى تخصيب اليورانيوم من 20% إلى 5% في أبريل/نيسان الماضي، وذلك وفق لاتفاقات جنيف".

ومن المتوقع أن يتم تكليف الغالبية الجمهورية الجديدة بزعامة ميتش ماكونيل إلى جانب بعض الديموقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي بالعمل على توسيع حزمة العقوبات ضد طهران.

في الوقت نفسه، قالت المندوبة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور الأسبوع الجاري إن فرض عقوبات جديدة على إيران سينعكس سلبيا على المفاوضات حول ملفها النووي.

وكانت مجموعة "1+5" اتفقت في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013 أثناء مفاوضات جنيف على إعداد اتفاقية تقضي بالإلغاء الكامل للعقوبات على إيران مقابل طابع سلمي لبرنامجها حول تخصيب اليورانيوم قبل 24 نوفمبر/تشرين الثاني. إلا أن هذه الاتفاقية لم يتم تشكيلها قبل السقف الزمني المحدد، الأمر الذي جعل الأطراف تمديد المفاوضات حتى نهاية يونيو/حزيران القادم. ومن المقرر أن تستضيف جنيف جولة جديدة منها الأحد 18 يناير/كانون الثاني.

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون