بوروشينكو وميركل وهولاند يؤكدون أهمية عقد لقاء لمجموعة الاتصال حول أوكرانيا

أخبار العالم

بوروشينكو وميركل وهولاند يؤكدون أهمية عقد لقاء لمجموعة الاتصال حول أوكرانياجلسة مجموعة الاتصال حول أوكرانيا - صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/giq8

أفاد المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن الأخير ناقش مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل سبل تسوية الأزمة الأوكرانية.

وأوضح المكتب أن المسؤولين الثلاثة أكدوا خلال مكالمة هاتفية جرت الأربعاء 14 يناير/كانون الثاني على أن التوصل لتسوية في الأزمة الأوكرانية لن يتم إلا عن طريق تنفيذ اتفاقات مينسك كاملة.

وأشار بيان المكتب إلى أن الأطراف وافقوا على أهمية سحب المعدات العسكرية من خط المجابهة ودعوا إلى الإفراج عن جميع الأسرى.

كما أكدوا استعدادهم لمواصلة المحادثات في إطار "رباعية نورماندي" في حال تحقيق تقدم في تطبيق اتفاقات مينسك وكذلك عقد اجتماع لمجموعة الاتصال حول أوكرانيا، بالإضافة إلى لقاء على مستوى وزراء الخارجية.

"دونيتسك الشعبية": مجموعة الاتصال قد تجتمع في مينسك 16 يناير

من جانبه، قال دينيس بوشيلين المتحدث باسم جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من طرف واحد) الأربعاء 14 يناير/كانون الثاني إنه سيشارك في لقاء مجموعة الاتصال الذي قد يعقد يوم الجمعة المقبل.

دينيس بوشيلين

وأفاد بوشيلين في تصريح صحفي بأنه سيغادر دونيتسك الخميس 15 يناير/كانون الثاني إلى العاصمة البيلاروسية مينسك تلبية لدعوة من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وكانت مينسك استضافت أول لقاء لمجموعة الاتصال في 5 سبتمبر/أيلول الماضي جمع ممثلي كييف وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من جانب واحد)، بالإضافة إلى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وروسيا. وخلال اللقاء، تمت الموافقة على خطة التسوية السلمية بجنوب شرق أوكرانيا ونظام وقف إطلاق النار.

وأثناء اللقاء الثاني الذي جرى في مينسك 20 سبتمبر/أيلول تم اتخاذ مذكرة حول وقف إطلاق النار، وهي وثيقة تتكون من 9 بنود تضم حظر استخدام جميع أنواع الأسلحة في المنطقة وسحب المعدات العسكرية من خط المواجهة إلى مسافة 15 كم من كلا الطرفين. وكلفت الوثيقة مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بمتابعة تنفيذ بنود الاتفاقية.

المصدر: RT + وكالات