مفوضية اللاجئين.. نزر يسير لشتاء عسير

أخبار العالم العربي

مفوضية اللاجئين.. نزر يسير لشتاء عسيرغوتيريس في زيارة سابقة لمخيمات اللاجئين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gioa

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس، إن المساعدات التي تم تقديمها للاجئين السوريين غير كافية، مشيرا إلى أن "نصف المساعدات لم تتم تغطيتها".

وناشد غوتيريس، الذي يزور الأردن حاليا، المجتمع الدولي "دعم الشعبين السوري والعراقي، خاصة في فصل الشتاء الذي زاد من معاناة السوريين، جراء الصراع الذي فرض عليهم العيش في فقر مدقع"، قائلا: "لا تبدو هناك نهاية قريبة للأزمة السورية".

وطالب المفوض السامي أيضا بتقديم دعم ضخم من المجتمع الدولي للدول المستضيفة، عبر مساعدة ميزانيات الحكومات التي تتكبد عناء استضافة اللاجئين، والتي لا يمكنها تحمل العبء بمفردها دون دعم، ضاربا مثالا بالأردن".

وزادت العاصفة (هدى أو زينة) من معاناة اللاجئين الذين وجدوا أنفسهم مضطرين بسبب الثلوج والأمطار للتعامل مع ظروف حياتية لا تقوى على حملها خيامهم المهترئة أصلا بينما التحف الكثير منهم السماء بعد أن اقتلعت العواصف ما تبقى من "مأواهم" القماشي الذي لا يقي من برد.

الأطفال كانوا أكثر المتضررين

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" أعلنت الثلاثاء أنه "لقي ما لا يقل عن 10 أطفال جدد من اللاجئين السوريين حتفهم بسبب البرد الشديد في لبنان وسوريا".

وقال المتحدث الرسمي لمنظمة اليونيسيف في جنيف كريستوف بوليرياك، في تصريحات صحفية، إن "المستشفيات في المنطقة سجلت ارتفاعا واضحا للحالات المرضية بسبب البرد، خاصة الالتهابات التنفسية لدى الأطفال اللاجئين".

وكان 14 لاجئا سوريا بينهم 3 أطفال لقوا حتفهم مؤخرا بسبب حوادث مرتبطة بالعاصفة الثلجية "هدى" حيث تعيش سوريا ولبنان موجة من البرد الشديد تصل إلى 11 تحت الصفر في عدة مناطق سورية.

المصدر: RT + وكالات