إيران تدين نشر "شارلي إيبدو" صورة كاريكاتورية للنبي وتدعو إلى الاحترام المتبادل للقيم بين الشعوب

أخبار العالم

إيران تدين نشر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gio2

دانت إيران بشدة نشر صحيفة "شارلي إيبدو" كاريكاتور جديد للنبي محمد (ص) في عدد الأربعاء 14 يناير/كانون الثاني معتبرة ذلك خطوة استفزازية، وداعية إلى الاحترام المتبادل للقيم بين الشعوب

وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف لدى سؤاله في جنيف عن اعتداءات فرنسا وعن صدور عدد جديد لأسبوعية "شارلي إيبدو" الساخرة وعليه رسم للنبي محمد (ص)، قال "نعتقد أنه ينبغي احترام المقدسات وطالما لم نتعلم أن يحترم أحدنا الآخر سيكون ذلك صعبا للغاية في عالم فيه وجهات نظر مختلفة وثقافات وحضارات مختلفة".

وتابع ظريف الذي وصل إلى جنيف للتفاوض حول ملف إيران النووي "لن تتمكن الحضارات من إجراء حوار جدي إذا لم نبدأ باحترام قيم كل طرف وطابعها المقدس".

وطرحت صحيفة "شارلي إيبدو" حوالي 5 ملايين نسخة من عددها الأول بعد الهجوم الذي تعرضت له في 7 يناير/كانون الثاني، وقتل فيه 12 شخصا بينهم رئيس التحرير وعدد من رسامي الكاريكاتور.

بدورها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم "ندين الخطوة الاستفزازية للأسبوعية الفرنسية لأنها تهين مشاعر المسلمين"، مؤكدة أن سوء استعمال حرية الكلمة في الغرب أمر غير مقبول.

وتشير وكالة "تسنيم" الإيرانية إلى أن "شارلي إيبدو" أثارت غضب المسلمين أكثر من مرة من خلال نشر صور كاريكاتورية للنبي محمد (ص).

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون