خبراء: الحمية الغذائية الاسكندنافية هي الأفيد في العالم

الصحة

خبراء: الحمية الغذائية الاسكندنافية هي الأفيد في العالممكونات الحمية الغذائية الاسكندنافية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gine

تتضمن الحمية الغذائية الاسكندنافية، تناول الأسماك ثلاث مرات في الأسبوع والخضروات والأثمار ومنتجات الحليب قليلة الدسم وزيت بذور اللفت.

وقد بينت نتائج الدراسة التي أجراها خبراء جامعة شرق فنلندا، ان هذه الحمية تساعد الإنسان في التخلص من التأثير السلبي للوزن الزائد. المقصود هنا، منع تطور الالتهابات التي عادة ترافق الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.

بمساعدة هذه الحمية الغذائية يتعطل ظهور جينات خاصة في الخلايا الدهنية الموجودة تجت الجلد. هذه الجينات تسبب الالتهابات المرتبطة بالنوع الثاني من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم. اضافة لذلك يساعد اتباع هذه الحمية في تقليص احتمال الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب.

الاسماك عنصر اساسي في الحمية الغذائية الاسكندنافية

جمع العلماء عددا من الرجال والنساء في منتصف العمر يعانون مزيجا من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والبدانة والكوليسترول، وقسموهم الى مجموعتين. المجموعة الأولى طلب منها اتباع الحمية الغذائية الاسكندنافية لمدة 18 – 24 اسبوعا، أما المجموعة الثانية فتناولت كمية اسماك اقل بكثير من المجموعة الأولى ومواد غذائية دسمة وفقيرة الألياف.

حدث تغير في وزن افراد المجموعتين خلال التجربة، ولكن بشكل طفيف، في حين المؤشرات الأخرى كانت جلية. فمثلا عملت 128 من جينات النسيج الدهني بشكل مختلف لدى أفراد المجموعتين، كما ان عدد ظهور الجينات المسببة للالتهابات كان أقل، لدى أفراد المجموعة الأولى.

المصدر:RT+ تيليبورت.رو