الجيش الليبي يسقط لأول مرة طائرة من دون طيار تابعة لـ "فجر ليبيا"

أخبار العالم العربي

الجيش الليبي يسقط لأول مرة طائرة من دون طيار تابعة لـ طائرة من دون طيار فوق الأراضي الليبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gin9

أعلن الجيش الليبي الثلاثاء 13 يناير/كانون الثاني أنه أسقط للمرة الأولى طائرة من دون طيار تابعة لميليشيات "فجر ليبيا" كانت تقوم بجولة استطلاع في أجواء قاعدة الوطية غرب البلاد.

وقال المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الحكومي إن "قوات الدفاع الجوي أسقطت ظهر الثلاثاء طائرة بدون طيار تابعة لميليشيا فجر ليبيا كانت في مهمة استطلاعية في أجواء قاعدة الوطية الخاضعة للقوات الحكومية غرب البلاد".

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإعلان عن استعمال طائرة من دون طيار في الاشتباكات الدائرة منذ أكثر من 5 أشهر بين القوات الحكومية وميليشيات "فجر ليبيا" في المنطقة الغربية من البلاد.

ونشرت رئاسة الأركان العامة للجيش صورة لحطام الطائرة التي تم إسقاطها في قاعدة الوطية، والتي حملت أجزاء منها عبارة تشير إلى تبعيتها لجهاز خفر السواحل.  

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول في سلاح الجو الليبي طلب عدم ذكر اسمه قوله إن "الطائرة وضعتها شركة ألمانية في العام 2009 تحت تصرف اللواء 32 العسكري المعزز الذي كان يرأسه خميس نجل معمر القذافي" لافتا إلى أن "الشركة تم التعاقد معها إبان سقوط النظام السابق لإدخال الطائرات من دون طيار للقوات المسلحة الليبية".  

وهذه الطائرة ، ليست على الشكل المعتاد للطائرات من دون طيار، إذ تمثل شكل مروحية (هيليكوبتر صغيرة) ويقول المصدر العسكري إن "الطائرة وتسمى شبل كامكوبتير S-100 نمساوية الأصل يمكن أن تحمل حمولات مختلفة، مثل أجهزة الاستشعار الكهربائية-البصريات والأشعة تحت الحمراء.

المصدر: RT + "أ ف ب"

الأزمة اليمنية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!