أوكرانيا.. 11 قتيلا و17 جريحا في قصف حافلة ركاب قرب دونيتسك

أخبار العالم

أوكرانيا.. 11 قتيلا و17 جريحا في قصف حافلة ركاب قرب دونيتسكقصف حافلة في دونيتسك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gilv

قتل 11 أشخاص وأصيب 17 آخرون بجروح بعد تعرض حافلة كانت تقلهم لقصف في مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا الثلاثاء 13 يناير/ كانون الثاني.

وقالت السلطات الأوكرانية إن الحافلة أصيبت بقذيفة أطلقتها قوات الدفاع الشعبي في دونيتسك وسقطت قرب حاجز عسكري أوكراني بالقرب من مدينة فولنوفاخا بمقاطعة دونيتسك.

قصف حافلة في دونيتسك

من جانبها نفت قوات الدفاع الشعبي اتهامات سلطات كييف لها، مؤكدة أنها ليست على صلة بالحادث.

وفي تصريح صحفي أشار دينيس بوشيلين، أحد قادة جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد في جنوب شرق أوكرانيا)، إلى أن المسافة التي تفصل فولنوفاخا عن مواقع قوات الدفاع الشعبي تزيد عن مدى مدفعيتها.

رئيس المراقبين الأوروبيين يدعو طرفي النزاع إلى ضبط النفس

بدوره، دعا رئيس البعثة الدبلوماسية لمراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، أرتوغرول أباكان، طرفي النزاع إلى وقف فوري لإطلاق النار والتعاون مع المنظمة من أجل مساعدتها في تنفيذ اتفاقات مينسك.

وأضاف أبكان في بيان صادر الثلاثاء 13 يناير/كانون الثاني أن "الأوضاع في منطقة الصراع، لا سيما حول مطار دونيتسك، تضررت بشكل ملحوظ في الساعات الـ24 الأخيرة، ناهيك عن الأنباء بشان سقوط قتلى في مواقع أخرى".

يذكر أن مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا سجلوا زيادة ملحوظة في حوادث خرق الهدنة في محيط مدينة دونيتسك خلال الأيام الأخيرة، وذلك حسب تقرير صدر عن المنظمة 12 يناير/كانون الثاني.

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو

بوروشينكو: سأبقى مع التسوية السلمية في منطقة دونباس

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الثلاثاء 13 يناير/كانون الثاني أنه سيبقى مؤيدا للتسوية السلمية في منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا) في إطار خطته السلمية واتفاقات مينسك.

وفي كلمته إلى المواطنين الأوكرانيين قال بوروشينكو إنه كان ولا يزال يعمل ما في وسعه، "وحتى المستحيل" لتحقيق هذا الهدف.

مع ذلك، فقد أعرب رئيس الدولة عن أمله في نجاح حملة التجنيد الدورية التي قال إنه سيوقع المرسوم الرئاسي الخاص بها الأربعاء 14 يناير، مضيفا: "أنا واثق بأن الشعب سيدعم هذا القرار".

رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد) ألكسندر زاخارتشينكو

من جانبه قال رئيس "جمهورية دونيتسك الشعبية" (المعلنة من جانب واحد في مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا) ألكسندر زاخارتشينكو إنه، على الرغم من تصريحات السلطات الأوكرانية عن تمسكها باتفاقات مينسك، فإن عمليات قصف من قبل العسكريين الاوكرانيين ما تزال مستمرة.

وأشار زاخارتشينكو إلى أن عددا من البلدات في ريف دونيتسك تتعرض للقصف الأوكراني، أما قوات "الدفاع الشعبي" (التابعة للجمهورية) فلا يطلقون النار إلا للدفاع عن نفسها من هذه العمليات.

تعليق الإعلامي سهيل فاطرة

تعليق أندريه مانويلو نائب عميد كلية العلوم السياسية جامعة موسكو

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون