علماء الفلك المسيحيون والمسلمون يلتقون في إيطاليا

الثقافة والفن

علماء الفلك المسيحيون والمسلمون يلتقون في إيطاليامرصد فالتيكان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gilt

يشارك علماء الفلك المسيحيون والمسلمون في المؤتمر العلمي الذي يفتتح يوم 13 يناير/كانون الثاني في مدينة كاستل جندولفو الإيطالية تحت عنوان علم الفلك في الدين المسيحي ودين الإسلام.

أفادت بذلك إذاعة الفاتيكان، التي قالت إن المؤتمر سيستغرق 3 أيام، وسيعقد في إطار مهرجان " العام الدولي للضوء والتكنولوجيات الضوئية" الذي ترعاه منظمة الأمم المتحدة ومرصد الفاتيكان وسفارة إيران لدى بابا الفاتيكان.

وقال ممثل مؤسسة الموسوعة الإسلامية البروفسور فريد هامسيلو في تصريح أدلى به لإذاعة الفاتيكان إن علم الفلك هو تراث مشترك للمجتمع الدولي حيث استعانت الحضارة الاسلامية بإنجازات العلم الاغريقي لتطور العلم في البلدان الاسلامية. أما الحضارة الأوروبية فاعتمدت المعارف التي اكتسبها العلماء المسلمون.

ويرى البروفسور أن حوار الحضارات لا يجب أن يتقيد بمجال الدين والحقوق فقط. وإن العلوم، وعلم الفلك بصورة خاصة، يمكن أن تشكل أرضية خصبة لهذا الحوار.

وسيبحث المشاركون في المؤتمر تأثير التقاليد والكتب المقدسة على تطور علم الفلك ومسائل التقويم والحالة المعاصرة للكون من وجهة نظر علم الفلك.

يذكر أن مرصد " Specola Vaticana " يعتبر من أقدم المراصد في العالم. وتعود الأرصاد المنظمة التي تجريها الكنيسة الكاثوليكية فيه إلى القرن السادس عشر حين قام بابا روما غريغوريوس الثالث عشر بتأسيس لجنة خاصة بتعديل التقويم.

المصدر: " RT " + " نوفوستي"