رئيس الوزراء التركي: لا يجب ربط الإرهاب مع الإسلام

أخبار العالم

رئيس الوزراء التركي: لا يجب ربط الإرهاب مع الإسلامرئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في المؤتمر الصحفي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/giij

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الاثنين 12 يناير/كانون الثاني في مؤتمر صحفي جمعه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن الإرهاب لا دين له ولا يجب ربطه مع الدين الإسلامي.

وأضاف داود أوغلو أنه "لا يصح ربط الإرهاب مع الإسلام كما لا يصح ربطه مع المسيحية أو البوذية، الإرهابيون يقتلون الكثير من المسلمين، ويتحمل مسؤولية ذلك تلك الجماعات الإرهابية بالتحديد وليست الطائفة الدينية. فالعمل الإرهابي الذي حصل في النرويج عام 2011 لم نطلق عليه إرهابا "أبيض" أو "مسيحي"، وأيضا لا يجب أن يكون إرهابا مسلما، وإلا وقعنا في مصيدة أعدها الإرهابيون".

داود أوغلو: تركيا لا يمكن أن تكون مسؤولة عن تنقل حياة بومدين

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن بلاده لا تتحمل مسؤولية وصول حياة بومدين شريكة اميدي كوليبالي الذي هاجم متجرا يهوديا في باريس إلى سوريا عبر الأراضي التركية .

وقال داود أوغلو "تركيا لا يمكن أن تكون مسؤولة عن تنقل هذا الشخص ولا يجب اتهام بلادنا لأنها مجاورة لسوريا. نحن قمنا، على الرغم من غياب أي معلومات استخباراتية بالعمل المناسب وأبلغنا فرنسا بسرعة. هذا الشخص وصل إلينا قادما من مدريد لكن هل يمكننا بهذا الشأن اتهام إسبانيا؟"

وشدد رئيس الوزراء التركي على أن أنقرة "تبقي الحدود السورية مفتوحة ليس لأجل مرور الإرهابيين، بل من أجل أن يتمكن مواطنو سوريا من الاحتماء بالأمن في تركيا".

وبشأن الأوضاع في سوريا، أشار أوغلو إلى أن "تركيا عرضة لتأثير قوي بسبب نشاطات "الدولة الإسلامية" وأن "المساعدات الإنسانية التي نقدمها لسوريا هي مساهمة كبيرة من دونها كانت الأوضاع ستكون أسوأ".

ميركل تؤكد وقوف ألمانيا وتركيا في جانب واحد ضد الإرهاب

من جهتها قالت المستشارة الألمانية إنه من الممكن أن تكون ما بين ألمانيا وتركيا مسائل خلافية في وجهات النظر لكنهما في القضايا المتعلقة بالحرب على الإرهاب يقفان في جانب واحد.

وقالت ميركل إن "الإسلام جزء من الثقافة الألمانية الحديثة، قوانيننا تحترم الجميع، جميع من يعيش في الدولة بغض النظر عن القومية والديانة. الكثير من المواطنين لهم جذور تركية يعملون في بنية الحكم الألماني. نحن ندعم الحوار مع المسلمين ونطلب منهم أن يكونوا حاجزا ضد العنف، هذا الأمر مهم في الدول التي يقطنها ممثلو حضارات متنوعة".

رئيس الوزراء التركي يطلب من ألمانيا دعم أنقرة في سعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

بالإضافة إلى ذلك طلب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو من ألمانيا تقديم الدعم للجهود التي تبذلها بلاده من أجل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الاثنين 12 يناير/كانون الثاني.

وأعرب أوغلو خلال زيارته لألمانيا، والتي تعد الأولى من نوعها منذ توليه منصب رئيس الوزراء، أعرب عن أمله في أن تنضم تركيا ذات يوم إلى الاتحاد الأوروبي. وحسب رأيه، فإن تلك الخطوة "ستكون ردا جيدا على كل من يريد تقسيم أوروبا".

وترشحت تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ عام 1999. إلا أن المحادثات حول هذا الموضوع لم تشهد تقدما ملحوظا.

يذكر أن رئيس الوزراء التركي يقوم بزيارة رسمية ليوم واحد إلى ألمانيا، وقد شارك قبلها في مسيرة باريس للتضامن مع ضحايا الهجمات الإرهابية في فرنسا 7-9 يناير/كانون الثاني.

المصدر: RT + وكالات