طهران تسعى للتسريع في المفاوضات النووية الثنائية مع واشنطن

أخبار العالم

طهران تسعى للتسريع في المفاوضات النووية الثنائية مع واشنطن  وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gigk

صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأحد 11 يناير/كانون الثاني بأن بلاده ستبحث سبل دفع المحادثات النووية في الاجتماع المرتقب مع وزير الخارجية الأمريكي الأربعاء في جنيف.

وقال ظريف في مؤتمر صحفي، في طهران، إن الغرض من المحادثات مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هو من أجل وضع رؤية لبحث إمكانية تسريع ودفع المفاوضات للأمام، مضيفا أن المحادثات الإيرانية الأمريكية ستظل قائمة على هامش المفاوضات النووية.

وأبرز وزير الخارجية الإيراني أن المحادثات مع الولايات المتحدة تتخذ صبغة مختلفة نظرا لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وسيجري الثنائي ظريف وكيري مشاورات قبل جولة المفاوضات الجديدة بين إيران والقوى العالمية الست، الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين وبريطانيا، بشأن تسوية خلافاتهما المستمرة منذ 12 عاما بسبب الطموحات النووية لطهران، وسيجتمع المفاوضون الخميس 15 يناير/كانون الثاني بجنيف لتسوية التفاصيل الفنية قبل المفاوضات المقررة في الــ 18 من يناير/كانون الثاني.

يذكر أن طهران أوقفت بموجب اتفاق مؤقت توصلت اليه القوى الست وإيران في عام 2013، تخصيب اليورانيوم مقابل تخفيف العقوبات المالية والتجارية التي أضرت بالاقتصاد الإيراني بما في ذلك الاستفادة من بعض العائدات المجمدة في الخارج.

المصدر:RT + رويترز