صفقة أسلحة روسية بمبلغ مليار دولار مع العراق

أخبار روسيا

صفقة أسلحة روسية بمبلغ مليار دولار مع العراق قاذف اللهب "سولنتسيبيوك"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gifm

ذكرت صحيفة "فيدوموستي" نقلا عن مصادر في قطاع الصناعات الحربية الروسية أن روسيا وقعت عام 2014 عقودا لتسليم العراق دفعة كبيرة من المدافع وراجمات الصواريخ والذخائر بمبلغ مليار دولار.

وحسب الصحيفة فإن توقيع العقود تم أثناء الزيارة التي قام بها إلى روسيا عام 2014 وفد عسكري عراقي برئاسة وزير الدفاع (آنذاك) سعدون الدليمي.

وأوضحت المصادر أن روسيا ستورد إلى العراق  منظومتين أو 3 منظومات لراجمات الصواريخ "غراد" وعددا من مدافع هاوتزر "ميستا – بي" عيار 152 ملم ، وعددا كبيرا من الهاونات من طراز "2 بي 11" و" 2 بي 14"، بالإضافة إلى 4 راجمات صواريخ وقاذفات لهب من طراز "سولنتسيبيوك".

وتقضي الصفقة أيضا - على حد قول المصادر - بتسليم كميات من الذخائر الحربية من أجل تلك المنظومات، علما أن التركيز جرى على أبسط الذخائر غير الموجهة. كما تم شراء دفعة من قاذفات القنابل والصواريخ المضادة للدبابات.

وحسب مصادر الصحيفة فإن الأسلحة والذخائر سيسلم بعضها من مستودعات الجيش الروسي. وسيتم صنع البعض الآخر في شركات قطاع الصناعات الحربية الروسية.

وأعادت المصادر إلى الأذهان أن العراق سبق أن اشترى في روسيا 5 مقاتلات من طراز سوخوي "سو – 25". وتجري محادثات الآن حول شراء 10 مقاتلات "سو – 27/30 ". وطلب العراق عام 2013 من روسيا توريد 36 مروحية عسكرية من طراز "مي – 28 أن أي"، وما يزيد عن 40 منظومة "بانتسير أس" للدفاع الجوي، وذلك بمبلغ إجمالي يبلغ 4.2 مليار دولار. إلا أن مروحية "مي – 35" حلت فيما بعد محل بعض مروحيات "مي – 28 أن أي".

المصدر: " RT " + "فيدوموستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة