انتصارات فضائية كبيرة وانكسارات أخرى في عام 2014

الفضاء

انتصارات فضائية كبيرة وانكسارات أخرى في عام 2014انتصارات فضائية عظيمة وانكسارات أخرى في عام 2014
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gi9v

شهد عام 2014 عاما انجازات كبيرة في الخروج من هذا العالم إلى الفضاء الفسيح، وحدثت فيه أشياء لأول مرة في التاريخ الانساني لا تصدق، في مجال استكشاف الأجرام السماوية البعيدة.

والى جانب الانتصارات التي شهدتها صناعة الفضاء هذا العام، كانت هناك أيضا لحظات انكسار. وهنا 7 لحظات هامة من عام 2014 في مجال استكشاف الفضاء:

1-  المركبة "فيلة" تهبط على سطح المذنب 67P

انتصارات فضائية عظيمة وانكسارات أخرى في عام 2014

بعد رحلة طويلة، امتدت لأكثر من 10 سنوات، كان المسبار روزيتا التابع لوكالة الفضاء الأوروبية يطارد فيها المذنب 67P، استطاع المسبار في النهائية اللحاق بالمذنب بعد رحلة قطع فيها في الفضاء 400 مليون ميل، واستطاع الاقتراب من المذنب على بُعد بضعة كيلومترات، لتنطلق منه المركبة "فيلة" وتهبط على سطح المذنب.

وبعد هبوط المركبة، ارتدت مرتين بفعل الجاذبية الضعيفة لسطح المذنب، لتعود وتهبط مرة أخرى في منطقة ظلال جرف عال، الأمر الذي أدى لإعاقة حصول ألواحها على الطاقة الشمسية اللازمة للتشغيل، مما حدا بوكالة الفضاء الأوروبية لوضعها في حالة "السُبات"، حتى حصولها من الشمس على الطاقة اللازمة لتشغيلها مرة أخرى.

وبالرغم من ذلك فقد حققت المهمة نجاحا باهرا، حيث نقلت أول صور من نوعها في التاريخ لسطح مذنب، كما قامت بإجراء تجارب جديدة وحصلت على عينات من التربة، قبل وضعها في حالة السبات، يمكن أن تؤدي لنتائج واضحة عن أصل النظام الشمسي.    

2-  شركتي "سبيس إكس" و "بوينغ" تحصلان على عقود من وكالة ناسا

انتصارات فضائية عظيمة وانكسارات أخرى في عام 2014

منحت وكالة ناسا عقودا في سبتمبر/أيلول الماضي لشركتي بوينغ وسبيس اكس لنقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية، مما يشير إلى عودة الوكالة الأمريكية لرحلات الفضاء المأهولة بعد توقف برنامج المكوك الفضائي.

وسوف ينهي عقد العمل مع هاتين الشركتين اعتماد الولايات المتحدة على مركبة "سويوز" الروسية، لنقل الرواد ذهابا وإيابا إلى محطة الفضاء الدولية.

وقال مدير ناسا تشارلز بولدن: "هذا هو وفاء لالتزام الرئيس أوباما بعودة إطلاق رحلات الفضاء البشرية من الأراضي الأمريكية، وإنهاء اعتمادنا على الروس".

3-  اصطدام فيرجن غالاكتيك ووفاة القائد المساعد

انتصارات فضائية عظيمة وانكسارات أخرى في عام 2014

سقطت مركبة "فيرجن غالاكتيك سبيس شيب 2"، التابعة لشركة "فيرجن غالاكتيك" فوق صحراء موهافي في كاليفورنيا، بعد انطلاقها من طائرة حاملة على علو مرتفع.

ولم يصدر المحققون الفدراليون الأمريكيون أية إجابات حول سبب تحطم المركبة الفضائية ، الذي أسفر عن مقتل مساعد الطيار، بينما أصيب الطيار الرئيسي بجراح، وكان من بين الأسباب المفترضة خطأ من الطيار نفسه أو حدوث عطل ميكانيكي مفاجئ أو خطأ في تصميم المركبة الفضائية نفسها.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية الأمريكية لسلامة النقل "كريستوفر هارت" في مؤتمر عقد في نوفمبر/تشرين الثاني، إن المحققين وجدوا أن النظام المسؤول عن إبطاء المركبة أثناء الهبوط قد انطلق قبل ان تصل المركبة إلى السرعة المناسبة، إلا أنه من غير الواضح كيف أثر ذلك في وقوع الحادث.

4-  انفجار صاروخ آنتاريس

انتصارات فضائية عظيمة وانكسارات أخرى في عام 2014

قبل ثوان من الإطلاق انفجر صاروخ آنتاريس الأمريكي، والذي كان سيقوم بمهمة إمداد للمحطة الفضائية الدولية، واندلعت من جراء الانفجار كرة نارية ضخمة خيمت على جزيرة "والوبس" في ولاية فيرجينيا.

وقالت شركة Orbital Sciences، التي تمتلك الصاروخ علاوة على مركبة سيغنوس الفضائية، إن "شذوذ الصاروخ" تسبب في فشل عملية الاطلاق.

5-  اختبار الكبسولة أوريون يتم بنجاح

انتصارات فضائية عظيمة وانكسارات أخرى في عام 2014

اختبرت وكالة ناسا في الرابع من ديسمبر/كانون الأول هذا العام الكبسولة أوريون بنجاح كبير.

وتعد الكبسولة خطوة إلى الأمام على طريق تحقيق هبوط أول انسان على سطح المريخ.

ودارت الكبسولة بعد إطلاقها من فلوريدا دورتين حول كوكب الأرض خلال 4.5 ساعة، ثم عادت لتهبط في مياه المحيط الهادئ.

وخلال اختبار الكبسولة اخترقت أحزمة "فان آلن" الإشعاعية، ونجحت في إرسال فيديو لكوكب الأرض من الفضاء الخارجي.

ويعد الاختبار هو الأول من نوعه منذ مهمة أبولو 17 الى القمر عام 1972.

الكبسولة مجهزة بأربعة مقاعد لرواد الفضاء، وبلغ ارتفاعها عن سطح الأرض خلال الاختبار 3600 ميل.

6-  رواد الفضاء من داخل المحطة الفضائية الدولية يغردون بصور مدهشة لكوكب الأرض

انتصارات فضائية عظيمة وانكسارات أخرى في عام 2014

أرسل رواد الفضاء من داخل المحطة الفضائية الدولية صورا مدهشة لكوكب الأرض، التقطوها أثناء وجود المحطة في المدار المنخفض للأرض.

وقام الرائد "الكساندر غيرست" بمشاركة صورة على تويتر في يوليو/تموز الماضي، تظهر الحرب التي كانت مشتعلة وقتها بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في قطاع غزة.

وكتب الرائد في تغريدته: "إنها أكثر الصور حزنا، التي التقطتها على متن المحطة الفضائية الدولية".

7-  خسوف مذهل للقمر

انتصارات فضائية عظيمة وانكسارات أخرى في عام 2014

حدثت هذا العام خسوفات رائعة للقمر، من بينها اثنان من ظواهر "قمر الدم" الأحمر المدهش.

ويحدث خسوف القمر عند تواجد الأرض بين الشمس والقمر، ما يسبب لونا أحمر مهيبا يظهر على سطح القمر.

وقالت وكالة ناسا إن الخسوف القادم للقمر بهذا اللون الرائع سيكون في 4 أبريل/نيسان عام 2015.

المصدر: RT + "اي بي سي نيوز"