أهم عشرة أحداث في صناعة "أون لاين" عام 2014

العالم الرقمي

أهم عشرة أحداث في صناعة اهم أحداث العالم الرقمي عام 2014
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gi8n

كان فضاء الانترنت عام 2014 حافلا بأحداث لا مثيل لها حيث اكتظت السوق بشتى التطبيقات. كما شهدت شبكة الانترنت اختراقات جريئة لمدونات المشاهير ومواقع الشركات الكبرى.

وعقدت صفقات تقدر قيمتها بأرقام قياسية، وعثر على فيروسات إلكترونية خطيرة، وطرحت مبادرات تشريعية مشكوك فيها. 

وإليكم أهم تلك الأحداث:

اهم الحداث الالكترونية


1. فيسبوك تشتري " WhatsApp "


لم يكن مفاجئا أن تقوم "فيسبوك" بشراء WhatsApp بعد اقتناء شركة "انستغرام". وبينت "فيسبوك" أنها جاهزة لدفع ثمن باهظ من أجل بقاء استقرارها وريادتها.

اهم الحداث الالكترونية


2. سرقة صور المشاهير


اشتعلت في مطلع سبتمبر/أيلول فضيحة على شبكة الانترنت بعد أن نشرت هناك صور فوتوغرافية خاصة للمشاهير، بمن فيهم الممثلات جينفر لورنس وكرستن دانست وماري - كايت أوبستن والمغنية لأفريل لافين وعارضتي الأزياء كارو داليفين وكيم كارداشيان.
وظهر أن هاكرز سرقوا تلك الصور الفوتوغرافية من المدونات الشخصية لهؤلاء النجوم على خدمة " iCloud ".


3. انتصارات وخسائر " Flappy Bird "

أثار نجاح لعبة " Flappy Bird " مفاجئة لدى المتابعين، إذ أن اللعبة محدودة البكسل وتنحصر مهمتها الرئيسية في إبقاء عصفور في الهواء. وقد أثارت مفاجأة حقيقية في السوق.

لكن ما يثير الدهشة هو اكتساب اللعبة شعبية عالمية بعد موتها، حين سحبت الشركة الصانعة لعبتها من المتاجر موضحة أنها تثير ولعاً غير صحي لدى اللاعبين.

اهم الحداث الالكترونية


4. مشاكل نمو سيارات أجرة "أون لاين"


سجلت خدمات الانترنت الخاصة بحجز سيارات الأجرة نموا لا مثيل له. وضمنها شركات "Uber " و" Gettaxi " و" ياندكس تاكسي " التي تحولت إلى جهة بديلة حقيقية لخدمات سيارات الأجرة التقليدية. ومن أكبر المشاريع التي لم تظهر في البورصة بعد مشروع "Uber " الذي تقدر قيمته بـ 40 مليار دولار.

اهم الحداث الالكترونية


5. فلاش موب " Ice Bucket Challenge " (تحدي لدلو الثلج)
تمتلك شبكة الانترنت إمكانات واسعة لتقديم مبادرات خيرية لا سيما حين تسجل مبادرة بالفيديو الذي تنشره شبكة الانترنت.

وشارك في فعالية "تحدي دلو الثلج" 17 مليون شخص نشروا مقاطع فيديو لهم على الانترنت. وضمنهم فنانون وفنانات ورؤساء شركات كبرى وساسة ونجوم روك وغيرهم.

اهم الحداث الالكترونية

6. معجزة علي بابا الصينية


يعتبر غزو شركة "على بابا" للبورصة حدثا رئيسيا في مجال بزنس الانترنت حيث نشرت الأسهم بسعر 68 دولارا مقابل السهم الواحد. واستطاعت استقطاب 21.8 مليار دولار.

اهم الحداث الالكترونية


7. الحرب الالكترونية بين شركة "سوني" وكوريا الشمالية


يوجد في كوريا الشمالية هاكرز بارعون قيل أنهم هاجموا شركة "سوني بكتشرز" الكترونيا، حيث قاموا بسرقة بعض الأفلام التي لم تخرج للنور بعد، بما فيها فيلم "مقابلة" عن عملية اغتيل وهمية للزعيم الكوري الشمالي.

واتهمت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بشن هذا الهجوم، وتعهد باراك أوباما بمعاقبة المذنبين.

وشهدت كوريا الشمالية بعد ذلك قطع شبكة الانترنت عن مستخدميها لمدة يوم واحد. وكتبت وسائل الإعلام العالمية آنذاك أن السبب يعود إلى وقوع خلل في الدوائر الكهربائية في العاصمة بيونغ يانغ.


8. كثرة التطبيقات في السوق


شهد عام 2014 إطلاق تطبيقات منقولة كثيرة تحمل غالبيتها تخصصات ضيقة. ويرى الخبراء أن نزعة إطلاق التطبيقات المتخصصة تستفيد منها لا شركات الانترنت فحسب، بل وشركات صغيرة تسعى إلى احتلال سوق بعض المنتجات محدودة الاستخدام.


9. سرية الانترنت


مشكلة سرية المعلومات الخاصة على الانترنت لا تزال قائمة. ويعترف معظم الخبراء العالميين أن المستخدمين لا يزالون تحت رقابة دائمة من قبل أجهزة الاستخبارات في الدول المعنية.

أما شركات الانترنت فليست لديها إمكانات كافية لضمان سرية الحياة الخاصة لمستخدميها على الشبكة العنكبوتية .


10. محاولات تدخل الحكومات في شؤون الانترنت


تتصاعد محاولات الحكومات للتدخل في شؤون الانترنت. ويحدث ذلك في بلدان عديدة.

وعلى سبيل المثال، فإن المشرعين الأمريكيين يبحثون مسألة حيادية الشبكة، أو بالاحرى الصيانة المتكافئة لمسارات كل خدمات الانترنت.

أما أوروبا فتبحث مسألة فرض مقاييس جديدة لحساب ضريبة بيع الموسيقى والأفلام والتطبيقات والكتب الالكترونية عبر الانترنت. وستزداد تلك الضرائب في بعض البلدان بمقدار 3 – 5 أضعاف.

المصدر: " RT " + "فيستي. رو"

فيسبوك 12مليون