صحافة: الولايات المتحدة تبيع العراق 170 دبابة "أبرامز"

أخبار العالم العربي

صحافة: الولايات المتحدة تبيع العراق 170 دبابة دبابة "أبرامز"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gi7q

تعتزم الولايات المتحدة بيع العراق 170 دبابة من طراز "أبرامز" بعد أن استولى مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية" على 40 دبابة تابعة للجيش العراقي.

وأفاد موقع عسكري أمريكي الأربعاء 7 يناير/كانون الثاني بأن السلطات العراقية كانت قد حجزت عام 2008 في الولايات المتحدة 140 دبابة "أبرامز" اسلمتها عام 2010 بالإضافة الى 21 عربة إصلاح مجنزرة مدرعة "M88A1" و60 شاحنة نقل دبابات.

هذا ولم يذكر الموقع المبلغ الذي ستدفعه الحكومة العراقية مقابل الدبابات الجديدة ولا زمن تسليمها.

وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي بات من الواضح أن العراق سيطلب من الولايات المتحدة توضيحا حول تأخر تنفيذ عقد توريد طائرات F-16، إذ أعلن رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي حكيم الزميلي أن العراق يحتفظ بحق اللجوء الى المحاكم الدولية لإرجاع المال المدفوع مقابل أسلحة خفيفة ومتوسطة، وطائرات ومروحيات "أباتشي"، وكذلك دبابات ومدرعات في إطار الاتفاق حول الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد، الموقعة بين الولايات المتحدة والعراق عام 2008.

وكانت واشنطن أوقفت في بداية سبتمبر/أيلول الى أجل غير مسمى تنفيذ صفقة توريد طائرات F-16 بسبب التقدم الشامل لـ "داعش". وأعلن الدبلوماسيون الأمريكيون أن إتمام الصفقة سيستأنف بعد استقرار الوضع الأمني في منطقة القاعدة الجوية "بلد" الواقعة على بعد 70 كم شمال بغداد. وحجز العراق 36 مقاتلة من هذا النوع بسعر 65 مليون دولار.

المصدر: RT + "نوفوستي"