فرنسا تبحث في الرياض تسليم أسلحة إلى لبنان

أخبار العالم العربي

فرنسا تبحث في الرياض تسليم أسلحة إلى لبنانوزير الدفاع الفرنسي رفقة الأمير سلمان بن عبد العزيز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gi2n

أعلن مصدر دبلوماسي الأحد 4 يناير/ كانون الثاني أن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان بحث في الرياض موضوع تسليم أسلحة فرنسية إلى لبنان.

وأوضح المصدر أن لودريان التقى ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز، إلى جانب وزيري الداخلية والخارجية للتباحث حول الأوضاع بالمنطقة ومحاربة الإرهاب والأزمة السورية والعلاقات الثنائية في مجال الدفاع.

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الفرنسية كشف أن المحادثات تتعلق بـ"حاجات محددة للقوات المسلحة اللبنانية التي تعاني من نقص في المعدات والتدريب للقيام بمهامها الأمنية والاستخباراتية".

ووعدت الرياض لبنان تسلميه أسلحة فرنسية كهبة بقيمة 3 مليارات دولار حيث سيستغرق تسليم الأسلحة 3 سنوات من ضمنها 7 مروحيات "غازيل" مزودة بصواريخ مضادة للعربات و7 أخرى من طراز "بوما" مخصصة لنقل الجنود.

كما تتضمن  الهبة عربات مصفحة ومدفعية ثقيلة وزوارق للدوريات ووسائل للاتصالات والمراقبة بينها طائرات من دون طيار من أجل تحسين قدرات الاستخبارات لدى الجيش اللبناني.

وشكلت السعودية 40 في المئة من طلبات الأسلحة الفرنسية في 2014 (أربعة مليارات يورو) كما أن عقود الأسلحة تشكل 60 في المئة من العقود الضخمة التي وقعتها فرنسا" مع المملكة حسب مصادر في وزارة الدفاع الفرنسية.

مباشر من إسطنبول.. مؤتمر صحفي عقب انتهاء القمة الإسلامية المنعقدة في إسطنبول