بالصور .. أهم الأحداث الرياضية في عام 2014

الرياضة

بالصور .. أهم الأحداث الرياضية في عام 2014أهم الأحداث الرياضية في عام 2014
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghvt

شهد عام 2014 أحداثا رياضية عديدة، أبرزها فوز ألمانيا بكأس العالم 2014 في البرازيل في بطولة تألقت فيها الجزائر التي توج فريقها وفاق سطيف بلقب أبطال الدوري الأفريقي لكرة القدم.

وفيما يلي أهم الأحداث الرياضية التي جرت في عام 2014:

* يناير/كانون الثاني 2014

- البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم فريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم، تسلم جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم، والتي يمنحها الاتحاد الدولي الـ(فيفا)، بمشاركة مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية المختصة، لعام 2013، وذلك للمرة الثانية في تاريخه، بعد نسخة عام 2008 مع مانشستر يونايتد.

DANI POZO

- الصينية لي نا تفوز بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الأربع الكبرى، على حساب السلوفاكية دومينيكا تسيبولكوفا في 25 يناير/كانون الثاني 2014.

- السويسري ستانيسلاف فافرينكا فجّر مفاجأة من العيار الثقيل بتتويجه بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الأربع الكبرى، على حساب الإسباني رافائيل نادال في 26 يناير/كانون الثاني 2014.

فبراير/شباط 2014

- روسيا تنظم بنجاح النسخة الـ22 لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الفترة (7-23) فبراير/شباط، في مدينة سوتشي بمشاركة 3500 رياضي ورياضية يمثلون 88 بلدا، تنافسوا على 98 طقما من الميداليات في 15 نوعا من الألعاب الرياضية الشتوية.

دورة الألعاب الأولمبية الشتوية سوتشي 2014

وهيمنت روسيا على الألعاب واحتلت صدارة الترتيب العام برصيد 33 ميدالية متنوعة (13 ميدالية ذهبية، 11 ميدالية فضية، 9 ميداليات برونزية)، فيما جاءت النرويج في وصافة الترتيب برصيد 26 ميدالية ملونة، بينما جاءت كندا في المركز الثالث للترتيب العام برصيد 25 ميدالية.

الفريق الروسي للتزحلق على الجليج يتوج بباكورة ذهبيات روسيا في أولمبياد سوتشي 2014،

* مارس/آذار 2014

السويسري روجيه فيدرر يحرز لقب بطل دورة دبي الدولية للتنس، على حساب التشيكي توماس بيرديتش في المباراة النهائية التي جمعتهما في 1 مارس/ آذار.

الأمريكية فينوس وليامز تتوج بلقب بطلة دورة دبي الدولية للتنس.

الرومانية سيمونا هاليب تحرز لقب بطلة دورة الدوحة للتنس.

* شهر أبريل/نيسان 2014

- نادي كروز أزول المكسيكي يفوز بلقب بطولة دوري أبطال اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم الـ "كونكاكاف" لأول مرة في تاريخه، بتعادله أمام الفريق المكسيكي الآخر تولوكا.

نادي كروز أزول المكسيكي

* شهر مايو/أيار 2014

- إشبيلية يفوز بلقب بطل الدوري الأوروبي لكرة القدم، بفوزه على بنفيكا البرتغالي في المباراة النهائية.

- ريال مدريد الإسباني يحقق حلم "العاشر" في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على حساب جاره أتلتيكو مدريد في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما يوم السبت 24 مايو/أيار، في ملعب "دا لوز" بالعاصمة البرتغالية لشبونة.

ريال مدريد

- تسيسكا موسكو يتوج بلقب بطل الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم.

- المنتخب الروسي يحرز لقب بطل العالم لهوكي الجليد، على حساب نظيره الفنلندي بتغلبه عليه بخمسة أهداف مقابل هدفين في المباراة النهائية التي جرت بينهما يوم الأحد 25 مايو/أيار، على ملعب "مينسك أرينا" بالعاصمة البيلاروسية مينسك.

وتوجت روسيا بذلك باللقب الخامس لها في تاريخها المعاصر، والـ27 في تاريخها مع انتصارات "الاتحاد السوفيتي".

 

* يونيو/ حزيران 2014

- النجم الإسباني رافائيل نادال يتوج للمرة التاسعة بلقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، ثاني البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على ملاعب "رولاند غروس" الرملية، بعد فوزه على الصربي نوفاك دجوكوفيتش.

- الروسية ماريا شارابوفا تحرز لقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، على حساب الرومانية سيمونا هاليب.

ماريا شارابوفا

- النرويجي ماغنوس كارلسن (23 عاماً) يفوز بلقب بطل العالم للشطرنج السريع في دبي بمشاركة 112 لاعبا الأربعاء 18 يونيو/حزيران، برصيد 11 نقطة بعد 15 جولة، وتلاه خمسة لاعبين برصيد 10.5 نقطة، هم الروسي ألكسندر موروزيفيتش، والأرميني ليفون أرونيان، والإيطالي فابيانو كاروانا، والهندي فيشفاناتان أناند.

يوليو/تموز 2014

- التشيكية بترا كفيتوفا تتوج للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 2011، بلقب بطولة ويمبلدون للتنس، ثالث البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على الملاعب العشبية، على حساب الكندية أوجين بوشار في 5 يوليو/ تموز.

التشيكية بترا كفيتوفا

- الصربي نوفاك دجوكوفيتش يفوز بلقب بطولة ويمبلدون للتنس، ثالث البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على الملاعب العشبية، على حساب العملاق السويسري روجيه فيدرر في اللقاء الذي جمعهما 6 يوليو/ تموز.

- المنتخب الألماني يحرز لقب بطل كأس العالم لكرة القدم، على حساب نظيره الأرجنتيني بفوزه عليه بهدف وحيد في المباراة التي جرت بينهما في البرازيل 2014.

المنتخب الألماني

- المنتخب الجزائري يتألق في نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل، ويتأهل إلى الدور ثمن النهائي للمونديال.

المنتخب الجزائري يحظى باستقبال الأبطال

* شهر أغسطس/آب 2014

- نادي سان لورينزو الأرجنتيني يحرز باكورة ألقابه في بطولة كأس الليبرتادوريس، بتغلبه على فريق ناسيونال الباراغواياني بهدف نظيف في مباراة الإياب التي جمعتهما الأربعاء 13 أغسطس/آب، في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيريس.

سان لورينز بطلا لكأس الليبرتادوريس لأول مرة في تاريخه

- ريال مدريد الإسباني يحرز لقب بطل كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم، إثر فوزه على الفريق الإسباني الآخر إشبيلية بهدفين نظيفين في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما في كارديف سيتي بويلز.

سبتمبر/أيلول 2014

- فجر العملاق الكرواتي مارين تشيليتش مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه لأول مرة في تاريخه بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، آخر البطولات الأربع، التي تقام منافساتها على ملاعب فلاشيغ ميدوز الصلبة، إثر فوزه على مفاجأة البطولة الياباني كي نيشيكوري في المباراة النهائية 8 سبتمبر/أيلول.

- الأمريكية سيرينا وليامز تفوز ببطولة الولايات المتحدة للتنس، آخر البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على ملاعب "فلاشيغ ميدوز" الصلبة، على حساب الدنماركية كارولين فوزنياتسكي.

* أكتوبر/تشرين الأول 2014

- روسيا تستضيف إحدى مراحل سباق الفورمولا-1 لأول مرة في تاريخها في مدينة سوتشي.

البريطاني لويس هاميلتون سائق (مرسيدس)، يحرز لقب بطل النسخة الأولى لسباق جائزة روسيا الكبرى، المرحلة الـ 16 لبطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا-1.

روسيا تستضيف المرحلة الـ 16 لبطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا-1

- احتفظ الملاكم الأوكراني فلاديمير كليتشكو بلقب بطل العالم المطلق للملاكمة في الوزن الثقيل، بعد انتصار ساحق حققه على متحديه البلغاري كوبريت بوليف بالضربة القاضية في الجولة الخامسة للنزال الذي أقيم بينهما في 15أكتوبر/تشرين الأول.

فلاديمير كليتشكو

- القادسية الكويتي يفوز بلقب بطل كأس الاتحاد الأسيوي لكرة القدم على حساب نادي أربيل من إقليم كردستان، بتغلبه عليه بركلات الجزاء في المباراة النهائية.

فريق القادسية

* نوفمبر/تشرين الثاني 2014

- ويسترن سيدني واندررز الأسترالي يحرز لقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم، لأول مرة في تاريخه على حساب الهلال السعودي، في الأول من شهر نوفمبر/تشرين الثاني، في الرياض.

- المنتخب القطري يتوج بلقب بطولة "خليجي 22"، بعد فوزه على نظيره السعودي مستضيف البطولة بهدفين لهدف واحد، وذلك في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما في 26 يناير/ كانون الثاني، في ستاد الملك فهد في الرياض.

المنتخب الفطري

- البريطاني لويس هاميلتون سائق (مرسيدس)، ينتزع لقب بطل العالم للفورمولا-1 من النجم الألماني سيباستيان فيتل سائق (ريد بول) النمساوي، بعد تتويجه به لأربع مرات متتالية.

- نادي وفاق سطيف الجزائري يتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، على حساب منافسه فيتا كلوب الكونغولي.

*ديسمبر/كانون الأول 2014

- ريال مدريد يحر ز لقب بطل كأس العالم للأندية بكرة القدم، لأول مرة في تاريخه على حساب سان لورينزو الأرجنيتي بطل أمريكا الجنوبية كأس الـ"ليبرتادوريس"، إثر فوزه عليه بثنائية في النهائي الذي جمعهما السبت 20 في ديسمبر/كانون الأول، في ملعب "مراكش الكبير" بالمغرب.

ريال مدريد

المصدر: RT