إحباط محاولة انقلاب في غامبيا.. ومقتل 3 بمن فيهم المدبر

أخبار العالم

إحباط محاولة انقلاب في غامبيا.. ومقتل 3 بمن فيهم المدبرالرئيس الغامبي يحيى جامع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghra

قتلت القوات الموالية للرئيس الغامبي يحيى جامع 3 من منفذي الإنقلاب الفاشل ضد النظام الحاكم من بينهم أمين سانييه زعيم المجموعة الضابط الهارب من الجيش، حسبما أفاد مسؤول غامبي.

وذكر المتحدث أن القوات الموالية أحبطت الثلاثاء 30 ديسمبر/كانون الأول محاولة انقلاب على النظام في ظل غياب الرئيس الغامبي الذي يؤدي زيارة خارج البلاد.

وأردف المتحدث أن 3 من منفذي عملية الإنقلاب قتلوا، في حين تمكنت قوات الأمن من القبض على أحدهم وتسليمه إلى الوكالة الوطنية للإستخبارات للتحقيق معه.

هذا وكانت مصادر دبلوماسية وشهود لوكالة "فرانس برس" قد أكدت أن "القصر الرئاسي تعرض لهجوم في وقت مبكر من الصباح الثلاثاء من قبل أفراد مسلحين ينتمي بعضهم إلى الحرس الرئاسي".

ونقلت "فرانس برس" عن مصدر عسكري قوله إنهم "كانوا يريدون الاطاحة بالنظام"، فيما تحدث مصدر دبلوماسي غربي في المنطقة عن "محاولة انقلاب يبدو أنها أحبطت".

بدورها أفادت وكالة رويترز نقلا عن سكان بالعاصمة بانجول إن اطلاق نار اندلع في المدينة مساء الاثنين وأغلق جنود جسرا يؤدي إلى وسط المدينة الساحلية صباح يوم الثلاثاء.

وفي السنوات الأخيرة حرص جامع على تبديل كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين باستمرار في خطوة حالت دون اكتساب أي شخص سلطة إلا أنها في الوقت ذاته أذكت حالة عدم الاستقرار.

ويحكم جامع هذه الدولة التي تعد 1,8 مليون شخص منذ العام 1994 حين وصل إلى السلطة عبر انقلاب ثم انتخب رئيسا بعد سنتين.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون