موسكو تدعو دول العالم إلى اعتبار "داعش" و"جبهة النصرة" تنظيمين إرهابيين

أخبار روسيا

موسكو تدعو دول العالم إلى اعتبار المحكمة العليا الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghoh

دعت موسكو الاثنين 29 ديسمبر/كانون الأول دول العالم إلى الحذو حذوها في اعتبار تنظيمي "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة" تنظيمين إرهابيين.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية أن إدراج التنظيمين المذكورين في قائمة للمنظمات الإرهابية من قبل المحكمة العليا الروسية كان "خطوة مبدئية في سياق تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي".

وأشار البيان إلى أن "روسيا شاركت بفعالية في إعداد هذه القرارات وتنفيذها وهي تصر على الالتزام بها".

وفي وقت سابق من الاثنين أصدرت المحكمة العليا في روسيا قرارا اعتبرت بموجبه تنظيمي "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة" منظمتين إرهابيتين، وحظرت نشاطاتهما على أراضي البلاد.

وبعد سريان هذا القرار، سيدرج تنظيما "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة" في قائمة المحكمة للمنظمات الإرهابية، ما يعني أن أي مشاركة في نشاطاتهما ستعد وفق القانون الروسي جريمة جنائية.

وأيدت المحكمة العليا الروسية بذلك دعوى من النائب العام رفعت بالخصوص، وجاء في نص الحكم "قررت المحكمة العليا عقب الاستماع لممثلي النيابة العامة وجهاز الأمن الفدرالي في روسيا، وبعد دراسة حيثياث القضية، تلبية طلب النائب العام، واعتبار تنظيمي "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة" إرهابيين وحظر نشاطاتهما في البلاد .

لم تفصح المحكمة إلا عن جزء فقط من منطوق الحكم، كون جلساتها جرت خلف أبواب مغلقة، نظرا لسرية الوثائق التي تتضمنها حيثياث القضية.

وكما هو معلوم، فإن تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي ينشط بشكل خاص على الأراضي العراقية والسورية، تأسس عام 2006 في العراق بعد اندماج 11 مجموعة إسلامية متطرفة على رأسها فرع تنظيم "القاعدة" المحلي.

أما "جبهة النصرة" فهي أيضا مرتبطة بالقاعدة، وتأسست عام 2012 في سوريا بدعم من تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية تعليقا على قرار المحكمة أن "اعتبار المحكمة العليا تنظيم "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة" تنظيمين إرهابيين، خطوة في إطار تنفيذ روسيا لقراري مجلس الأمن رقم 2170 و2178".

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة