0.6% حجم نمو الاقتصاد الروسي في 11 شهرا

مال وأعمال

0.6% حجم نمو الاقتصاد الروسي في 11 شهراوزارة التنمية الاقتصادية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghog

سجل الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في الفترة الممتدة من يناير/كانون الثاني وحتى نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2014 نموا قدره 0.6% على أساس سنوي.

في حين تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 0.5% مقارنة بنفس الشهر من عام 2013، مسجلا انكماشا للمرة الأولى منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2009، وفقا لبيانات وزارة التنمية الاقتصادية الروسية.

وجاء هذا الانكماش نتيجة الانخفاض الحاد في مؤشرات قطاع الصناعات التحويلية، واستمرار التراجع في قطاعات البناء وتجارة الجملة والزراعة.

على صعيد متصل قال وزير التنمية الاقتصادية الروسي ألكسي أوليوكايف إن الخسائر المالية التي قد تتكبدها روسيا، في حال خفضت وكالة "ستاندرد آند بورز" تصنيفها الائتماني إلى ما دون درجات الاستثمار، قد تتراوح ما بين 20 إلى 30 مليار دولار.

وأوضح أوليوكايف أن هذا المبلغ هو التقييم الأولي للقروض التي ستضطر روسيا لتسديدها مبكرا في حال خفض تصنيفها، وذلك وفق الشروط المدرجة على اتفاقات الإقراض وشروط طرح سندات القرض.

يذكر أن وكالة "ستاندرد اند بورز" أعلنت الأسبوع الماضي أنها تدرس خفض تصنيف روسيا الائتماني بسبب تقلبات سعر صرف الروبل وتباطؤ النمو الاقتصادي.

ويعني إدراج روسيا على قائمة التصنيفات المطروحة للمراجعة (CreditWatch) أن "ستاندرد اند بورز" قد تخفض تصنيف البلاد الائتماني في غضون 90 يوما.

المصدر: RT + "تاس"