روسيا تورد الكهرباء والفحم لأوكرانيا دون دفع مسبق

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghk8

قالت كييف إن الرئيس الروسي بوتين اتخذ قرارا بتوريد الكهرباء والفحم بمعدل 50 ألف طن في اليوم إلى أوكرانيا بدءا من 26 ديسمبر/كانون الأول دون انتظار الدفع المسبق.

وذكرت إدارة الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو على موقعها الجمعة 26 ديسمبر/كانون الأول أنه "من الممكن تجاوز أزمة الطاقة في أوكرانيا في أقرب وقت".

هذا وتعاني أوكرانيا من نقص الغاز والفحم في سد احتياجاتها من الطاقة لغرضي التدفئة وإنتاج الطاقة الكهربائية، إذ تقوم بتوفير استهلاكها للغاز بسبب تقلص المشتريات من روسيا وعدم كفاية الفحم على خلفية العملية العسكرية شرق البلاد، حيث أغلبية مناجم الفحم.

وكان الرئيس الأوكراني بيوترو بوروشينكو قد كلف في وقت سابق وزارة الطاقة بدراسة مسألة استيراد الطاقة الكهربائية من روسيا.

بيسكوف: القرار ابدء حسن نية من قبل الرئيس بوتين

بيسكوف وبوتين

ووصف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف هذا القرار بأنه ابداء حسن نية من قبل الرئيس بوتين لتقديم دعم فعلي للشعب الأوكراني عشية رأس السنة.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن بيسكوف تأكيده بدء هذه الصادرات، وقال إن "الرئيس بوتين، وبصرف النظر عن أي شيء، وكما صرح بنفسه مرارا، لن يتخلى أبدا عن خطه المنهجي إزاء دعم الشعب الأوكراني بطريقة فعلية وليست وهمية في اللحظات الصعبة".

وأضاف: "بالفعل، البارحة، ونظرا للوضع المتأزم حول امدادات الطاقة، اتخذ بوتين قرارا ببدء هذه التوريدات بغض النظر عن غياب المدفوعات المسبقة، ما يعتبر شرطا لتنفيذها".

كييف تقطع الكهرباء وتوقف خطوط السكك الحديدية مع القرم

السكك الحديدىة

بالمقابل قطعت كييف الطاقة الكهربائية بشكل كامل عن جمهورية القرم الروسية، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وتم قطع الكهرباء عن القرم عصر الجمعة 26 ديسمبر/كانون الأول، وبحلول المساء لم تعد أوكرانيا الكهرباء إلا بشكل جزئي.

وقال محافظ القرم سيرغي آكسيونوف للصحفيين إنه ليست هناك أي حالة من الذعر وسط سكان شبه الجزيرة، إذ أنهم يفهمون جيدا أن "الأعداء يحاولون خلق ظروف غير مريحة" لهم. وأعرب عن أمله في أن تتمكن شبه الجزيرة من تحقيق الاستقلال عن توريدات الطاقة الأوكرانية عاجلا أم آجلا.

وشدد آكسيونوف على أن بقاء القرم ضمن الاتحاد الروسي يمكنه من المضي قدما في التنمية.

هذا وتعتمد شبه جزيرة القرم على واردات الطاقة الكهربائية من أوكرانيا بنسبة 70%. وفي حال قطع الكهرباء المفاجئ يتم توفيره بالطاقة على حساب الموارد الذاتية.

تجدر الإشارة إلى أنه إضافة إلى قطع الطاقة الكهربائية، أوقفت كييف كافة عمليات النقل بالسيارات والحافلات المتوجهة إلى شبه الجزيرة.

كما قررت إدارة السكك الحديدية الأوكرانية، اعتبارا من السبت 27 ديسمبر/كانون الأول، وقف كل أنواع النقل عبر السكك الحديدية من الأراضي الأوكرانية إلى القرم، بما في ذلك إلغاء رحلات قطارات الركاب.

تعليق رئيس تحرير صحيفة أوكرانيا بالعربية محمد فرج الله:

المصدر: RT + "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة