لوكاشيفيتش: توسع الناتو شرقا سيدفع روسيا إلى الرد المناسب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghfn

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن توسع حلف شمال الأطلسي شرقا سيدفع روسيا إلى الرد المناسب.

وقال الدبلوماسي الروسي للصحفيين: "تعرفون جيدا موقف روسيا المبدئي بشأن نهج كييف الهادف إلى الانضمام إلى حلف الناتو. أؤكد أن التوسع المحتمل للحلف شرقا سيؤدي حتما إلى تغيير سياسي وعسكري خطير جدا ليس فقط في أوروبا بل وفي العالم ككل وسيمس مباشرة مصالح الأمن الوطني الروسي وسيدفع بلادنا إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة".

وعلى حد قوله، فإنه "يتولد انطباع بأن القيادة الأوكرانية الحالية تعتبر التقارب مع حلف شمال الأطلسي بديلا لتطوير العلاقات الطبيعية مع روسيا"، مشيرا إلى ذلك يمكن أن يزيد في تعقيد العلاقات بين روسيا وأوكرانيا.

وأكد أن "التركيز الأوروأطلسي في سياسة أوكرانيا لن يساعد على الأرجح في خروج البلاد من الأزمة الاقتصادية الاجتماعية العميقة".

وأضاف أن طموحات الناتو ستزيد من تعقيد المهمة التي تواجهها الدولة الأوكرانية والتي تتمثل في البحث عن الوفاق الوطني.

لوكاشيفيتش: الحوار في مفاوضات مينسك صعب لكن استمرارها هو الأهم 

وأكد لوكاشيفيتش أهمية استمرار الحوار في مفاوضات مينسك، قائلا "الأهم أن الحوار مستمر وتوجد أسس كافية للاعتقاد بأنه سيستأنف في أقرب وقت".

وقال الدبلوماسي الروسي: "كان واضحا من البداية أن الحوار صعب"، مشيرا إلى أن "جدول الأعمال الواسع لم يسمح للأطراف بحل كافة المسائل في يوم واحد".

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الروسية عن أمله في أن يكون سبب مغادرة ممثلي الأطراف المعنية مينسك هو تدقيق مواقفهم.

وأضاف أن الاتفاقات الإطارية التي تم التوصل إليها في مينسك تتطلب القيام بخطوات عملية محددة لتنفيذ البنود الواردة في الاتفاقات المذكورة، مؤكدا أن ذلك يتعلق قبل كل شيء بوقف كافة الأعمال العسكرية وسحب الأسلحة وتبادل الأسرى وغيرها من القرارات.

التفاصيل في التقرير المصور

المصدر: RT + وكالات