كييف تفي بالتزاماتها المالية أمام غازبروم في الموعد المحدد

مال وأعمال

كييف تفي بالتزاماتها المالية أمام غازبروم في الموعد المحدد صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghbf

حولت شركة "نفطوغاز" الأوكرانية 1.65 مليار دولار لنظيرتها الروسية "غازبروم" كدفعة ثانية من ثمن الغاز الروسي المورد في أوقات سابقة.

وبهذا الشكل، وحسب الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في بروكسل، تكون "نفطوغاز" قد دفعت عبر شريحتين 3.1 مليارات دولار مقابل 11.5 مليار متر مكعب وردتها "غازبروم" إلى أوكرانيا في الفترة ما بين (نوفمبر - ديسمبر) عام 2013 و(أبريل - يونيو) 2014.

وكانت "نفطوغاز" قد سددت الدفعة الأولى بقيمة 1.45 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

يذكر أن الشركتين توصلتا في أكتوبر/تشرين الأول إلى اتفاقيات حول استئناف توريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا شرط سداد "نفطوغاز" 3.1 مليارات دولار، ودفع ثمن الغاز الروسي مسبقا قبل استلامه، وقامت الشركة الأوكرانية بداية ديسمبر/كانون الأول بتحويل دفعة عن توريد الغاز الروسي الى أوكرانيا لهذا الشهر.

وكانت روسيا قد شككت في قدرة كييف على الوفاء بالتزاماتها وسداد ديون سابقة عن توريدات الغاز قبل نهاية العام الحالي وفقا للاتفاق الأخير الموقع بين الطرفين في بروكسل.

إذ قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الثلاثاء 23 ديسمبر/كانون الأول إن هناك مخاطر كبيرة بأن لا تتمكن أوكرانيا قبل نهاية العام الجاري 2014، من تسديد ما تراكم عليها من ديون مقابل الغاز الروسي، مشيرا إلى أن تقاعس أوكرانيا عن سداد ديون توريدات الغاز قد يضطر روسيا إلى قطعها مجددا.

المصدر: RT + "تاس"