الـ"بي بي سي" تطلب زيادة التمويل للتنافس مع RT

أخبار العالم

الـخوروكس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gh4t

دعا بيتر هوروكس، الرئيس السابق لخدمة الأخبار العالمية في شبكة الـ BBC البريطانية الى زيادة تمويل الشبكة لتستطيع منافسة قناة RT.

واعتبر هوروكس أن على وزراء البلاد إعادة النظر في التكاليف بالخارج، وبحث مسألة زيادة تمويل الخدمة الإخبارية التابعة للـ"بي بي سي" World Service لتستطيع مواجهة التأثير المتزايد لقناة RT.

ولفت الى أن الشركة تقدمت بطلب الى وزارة خارجية بريطانيا مفاده "هل يريدون فعل شيء ما مع تمويل تطوير برامج إضافية حول أوكرانيا"، إلا أنها لم تتلق الرد بعد.

ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية الأحد 21 ديسمبر/كانون الأول عن هوروكس قوله إن "روسيا والصين تفوقتا فعلا ماليا علينا، غير أنهما لن تسبقانا بأي حال من الأحوال من حيث النتائج (الجمهور). علينا لعب دور الطرف المحايد، دون أن نقف إلى هذا الجانب أو ذاك، بل يجب أن نقدم للناس ما يستطيعون الثقة به".

كما نقلت "الغارديان" في هذا السياق عن رئيس لجنة مجمع اللوردات البريطاني لشؤون الثقافة والإعلام والرياضة جون ويتينغديل تصريحه أن "الروس والصينيين متفوقون جدا علينا، وقد أثرت هذه المسألة على الـ "بي بي سي"، فالمساحة التي نخسرها في الحرب الإعلامية مروعة".

RT

يذكر أن وزارة الخارجية البريطانية كانت تمول الخدمة الإخبارية التابعة للـ"بي بي سي" حتى أبريل/نيسان عام 2014 الجاري. أما الآن فإن ميزانية الشبكة البالغة 245 مليون جنيه استرليني تأتي من الاشتراكات.

هذا وحسب معطيات "الغارديان" البريطانية، ارتفع جمهور القناة بشكل ملموس على خلفية الأزمة الأوكرانية، إذ ارتفع تعداد جمهور قناة الـ"بي بي سي" الروسية الى أكثر من الضعف وبلغ 6.9 مليون شخص، وفي أوكرانيا تضاعف الجمهور ثلاث مرات حتى 600 ألف مشاهد.

ويبلغ العدد الكامل لجمهور الشبكة في الأسبوع الواحد 265 مليون مشاهد، منهم 191،4 مليون من مستخدمي خدمة الأخبار العالمية World Service.

يذكر أن عدد الجمهور الذي تصله خدمات شبكة RT لا يقل عن 700 مليون شخص .

المصدر: RT + "نوفوستي"